صحــــتك
25 أبريل 2018

"خنقة وقفلة" من الزواج.. ما الأسباب؟

سؤالي صعب حله؛ أنا تعبت من حياتي ومن كل شيء بسبب موضوع الزواج، في ناس بتكون مشكلتها إن مش بيجلها حد أو إن موضوعها مش بيكتمل، أنا العكس كل لما ييجي حد أحس بخنقة وضيقة ونفسيتي تعبانة، علي الرغم من اتخطبت قبل كده بس بردو كنت مخنوقة ونفسي مسدودة عن الأكل، وأنا اللي فركشتها، حاليا أنا داخلة على نفس الحالة، أعمل إيه عاوزة حل.. تعبت والله.
خنقة وقفلة من الزواج.. ما الأسباب؟
أهلا بك يا هاجر،
كثيرا ما يكون السبب أعمق مما نحسبه؛ فحين تصلين إلى سن الثامنة والعشرين من عمرك، أي تركت مرحلة المراهقة بتخبطها، ورغم ذلك تمرين بمشاعر ضيق وإعراض عن الطعام بشكل واضح؛ فهذا يعني وجود أسباب أخرى لا تتعلق بطبيعة المرحلة العمرية؛ ولأنك لم تحدثينا عن أي شيء يخص نشأتك، أو علاقاتك، أو طبيعة المناخ في بيتك؛ فسأقول لك عدة احتمالات قد تقترب أو تبتعد عن حقيقة حياتك، ولكنها موصوفة في بعض حالات كانت تشعر بمثل ما تشعرين، ومن هذه الحالات ما يلي:
- بعض الفتيات لديهن تجارب مؤلمة لا تبدو على السطح، لدرجة أن الفتاة قد لا تذكرها تماما كتجارب التحرش الجنسي، أو التعديات الجنسية بأشكالها، والزواج سيحمل علاقة جنسية بالطبع؛ فيأتي النفور من الزواج كنتاج لهذه التعديات رغم عدم وضوح الرابط لها.

- نظرة الفتاة للرجل في العموم بداخلها؛ كأن تراه مثلا كائنا مسيطرا، أو يقهر المرأة، أو يؤذيها بأي شكل، أو يكون السبب العميق علاقتها الأصلية بأبيها نفسه، فهناك من ترى أباها في كل رجل دون أن تعي.

- ومنهن من تشبّعن بتصديق أن الزواج أمر كريه وصعب، وكله تحديات ومسؤوليات وأعباء، وغيره من تلك الأمور التي تحتاج لعلاج معرفي ونفسي وسلوكي؛ حتى تستعيد الفتاة فطرتها التي فطرت عليها قبل أن تخط أحداث حياتها غير تلك الفطرة؛ فتابعينا حتى نتمكن من مساعدتك؛ لأن تلك المشكلات تُحل.. دمت بخير.
آخر تعديل بتاريخ
25 أبريل 2018

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.