ابيضاض عين المولود الحديث.. ساد خلقي

السؤال:
عندي طفل رضيع في الشهر السابع من عمره.ولد وفي عينيه بقعة صغيرة بيضاء مركزية في كل واحدة منهما.مع الإشارة إلى أن قطر البؤبؤ كبير وذلك بشهاذة أطباء العيون الذين زرناهم.مع ملاحظة صغيرة كون الطفل لا يرى الاشياء أو الأشخاص إلا من مسافة قريبة لا تتجاوز المتر الواحد أو المترين.السؤال:هل هذه الحالة هي السبب في ضعف البصر عند طفلي؟وما تأثير كبر قطر البؤبؤ على الشبكية بصفة خاصة وعلى الإبصار بصفة عامة؟وما هو العلاج في مثل هذه الحالات؟أفيدونا جزاكم الله خيرا.
الأخ أحمد؛
إن وصفك للحالة يوحي بوجود ما نسميه الساد الخلقي (congenital Cataract)، وهو عبارة عن تكثف مركزي ضمن بلورة العين أو العدسة، ومن الطبيعي أن يعمل على تشويش الرؤية في حال بقائه، مع الأخذ بعين الاعتبار أن قوة النظر عند الرضع في هذا العمر لا تتجاوز في الشكل الطبيعي ستة أو سبعة من عشرة.

لذلك ينصح بفحص الطفل تحت التخدير السطحي من قبل اختصاصي جراحة عيون الأطفال، لتقرير إذا ما كانت الحالة هي الساد الخلقي، وبعد ذلك سيحدد الطبيب المختص العمر المناسب لإزالة بلورة العين بالجراحة ووضع نظارة مناسبة ريثما يتم زراعة بلورة صناعية في عمر لاحق.

ومن الجدير بالذكر أن التكثف المركزي قد يكون خلف البلورة وليس ضمنها، وهذه الحالة غالباً ما تزول عفوياً، لذا فإن فحص العين الدقيق هو المطلوب.
مع تمنياتنا بالشفاء العاجل.

اقرأ أيضاً:
جراحة المياه البيضاء "الساد" (ملف)

آخر تعديل بتاريخ 16 فبراير 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية