صحــــتك
18 فبراير 2018

جحوظ العين والدرقية السبب.. ما العلاج؟

تمت إزالة الغدة الدرقية بشكل كامل، لكنني أعاني من جحوظ طفيف في العين اليمنى، عملية مر عليها سنة كاملة وتناولت بإشراف طبي الكورتزون ولم تعد إلى وضعها السابق هل يوجد علاج لمثل هذه الحالة جزاكم الله خير الجزاء، لأن منظر العين أصبح ملفتاً للنظر، وكل من يشاهدني يسألني ما بها عينك، وأصبحت أشعر بالإحراج من هذه الأسئلة أين أذهب بالله عليكم؟
جحوظ العين والدرقية السبب.. ما العلاج؟
السيد صلاح؛
يبدو أنك كنت مصابا بفرط نشاط الدرق أو ما يسمى داء غريفز (Graves' disease)، وهو يترافق في الكثير من الأحيان بدرجات مختلفة من الجحوظ.

وعلاج اضطراب الغدة معروف وأحسنه استئصال الغدة الكامل كما تم عندك، ثم تعويض نقص الإفراز الحاصل بإعطاء الثيروكسين بجرعة كافية، لتخفيض مستوى TSH إلى الحد الأدنى الطبيعي.

أما بالنسبة للجحوظ فأهم خطوة علاجية هي استئصال الدرق كونها هي المسبب، والعلاجات الأخرى تتضمن الكورتيزون والجراحة ومثبطات المناعة ونادرا الأشعة.

وفي الحالات الخفيفة من الجحوظ لا نلجأ الى أي علاج عدا علاج الغدة نفسها، وذلك لأن نسب نجاح العلاج ليست مرتفعة. وفي مثل حالتك التي تصفها بأنها خفيفة أفضل أن لا تعالج إلا إذا كان الأمر مزعجا بشكل واضح، ويستشار طبيب الغدد وطبيب العيون في ذلك، وبعض أطباء العيون لديهم خبرة خاصة بالمعالجة الجراحية التجميلية لمثل هذه الحالات ويمكن أن تكون كافية.
أرجو لك الشفاء التام.
آخر تعديل بتاريخ
18 فبراير 2018

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.