السؤال:
Breast tissue (Core Biopsy): Chronic Lymphocytic Mastitis ماذا يعني هذا الالتهاب؟! وهل يتحول لسرطان؟!  أنا متخوفة منه لأنه يوجد خلط بينه وبين السرطان الالتهابي، وما هو علاج الالتهاب!؟ جزاكم الله خير الجزاء
الأستاذة Alme؛
تحية طيبة وبعد؛
شكراً على ثقتك في موقع صحتك، ونتشرف بالرد على استفسارك.

نقدر مخاوفك تجاه "التهاب الثدي الليمفاوي Lymphocytic Mastitis"، واحتمالية وجود السرطان، فنود القول إنه ما دام تم أخذ عينة من النسيج المصاب، وأكد أطباء الباثولوجيا الجراحية أنه الالتهاب الليمفاوي للثدي، فلا داعي للقلق.. فهما يتشابهان في الشكل من حيث الأشعة، ولكن ما يفرق بينهما هو أخذ عينة.. وهذا ما قد تم بالفعل.


وبالنسبة لهذا المرض فهو مرض نادر يأتي في العادة لمرضى السكر من النوع الأول، حتى أنهم سمّوه اسماً آخر، وهو: اعتلال الثدي التليفي السكريDiabetic fibrotic mastopathy، وأما عن أسبابه فهو ليس له سبب واضح، ويرجح بعض الباحثين أنه مرض مناعي.. إما بسبب الإنسولين الذي يتعاطاه المريض خارجياً أو لسبب آخر له علاقة بزيادة إنتاج مادة الكولاجين خارج الخلايا، ولكن يظل السبب الحقيقي غير مؤكد.

ونريد أن نطمئنك أن هذا المرض لا هو سرطاني خبيث، ولا هو حتى محتمل الخباثة، وفرص تحوله إلى سرطان ضئيلة جداً ونادرة.



وبالنسبة لأمر علاجه، فبما أنه مرض حميد فعلاجه في الأغلب تحفظي، وخاصة إذا كانت المريضة صغيرة السن فلا داعي لأي إجراء، ولكن ما ينبغي على المريضة فعله هو الكشف السنوي المنتظم عليه بالماموغرام، والموجات الصوتية إضافة إلى الفحص الإكلنيكي، ومقارنة هذه الفحوصات بالفحوصات السابقة، فإذا كانت الأمور مطمئنة والحجم والشكل كما هو فنستمر في الفحص السنوي، وإذا زاد حجمه فيتم أخذ عينة مرة أخرى من الجزء الجديد الذي ظهر، وعمل فحص باثولوجي لهذه العينة وتقييم الأمر مرة أخرى.





وأخيراً بالنسبة للأستئصال هو قرار تداخلي، على الطبيب والمريضة أخذه معاً، بناء على الحالة وبناء على رغبة المريض، ولكن يجب أن تكوني على علم أن فرصة رجوعه مرة أخرى بعد الاستئصال تقارب الـ 30%؜.

تمنياتنا لكم بالشفاء العاجل ودوام الصحة والعافية.
آخر تعديل بتاريخ 5 ديسمبر 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الوطنية الأمريكية