صحــــتك
12 ديسمبر 2018

الدوار مستمر ولا أعرف التشخيص

السلام عليكم.. فجأة وأنا نائمة تحركت وغيرت وضعية نومي فأحسست بدوار.. زرت دكتور الأذن.. قال "كريستالات" الأذن خرجت من مكانها.. وأنا أتعالج منها تقريبا منذ 11 شهرا.. وفي يوم أحسست بأن أذني "مسكرين".. ذهبت إلى دكتور أذن آخر.. قال لي لا مشكلة في أذنيك.. هذا تشنج في أكتافك.. أعطاني دواء ودهونا.. وقال إني أحتاج لجلسات فيزيائية من شدة التشنج.. وأنا الآن محتارة أصدق من؟!
الدوار مستمر ولا أعرف التشخيص
الأخت الكريمة سهى؛
ألف سلامة عليك؛
من التاريخ المرضي فإن التشخيص المبدئي هو دوار حركي حميد (BPPV)، وهو اضطراب ناجم عن خلل أو مؤثر خارجي على وظائف الأذن الداخلية يتعرض بسببه المريض إلى فترات قصيرة ومتكررة من الدوار والشعور بعدم الاتزان خصوصاً عند تحريك الرأس، ويحدث ذلك مثلاً أثناء تغيير وضعية الجسم خلال النوم أو عند تغيير وضعية الرأس بشكل عام.

تستمر نوبة الدوار الواحدة في كل مرة أقل من دقيقة واحدة، مصحوبة في بعض الأحيان بأعراض ميل للقيء، ويعتبر الدوار الموضعي الحركي الحميد أحد أكثر أنواع الدوار شيوعاً.

ممكن أن ينتج هذا الدوار عن تعرض المريض لإصابة في الرأس، كما تزيد احتمالية الإصابة به عند كبار السن، إلا أنه لم يعثر حتى الآن على المسبب الرئيسي لهذا المرض، ويحدث هذا المرض عند تحرك إحدى البلورات الكريستالية الصغيرة من مكانها مسببة بذلك نوعاً من اضطراب التوازن، وعادة ما يتم تشخيص الدوار الموضعي الحركي الحميد عن طريق إجراء مناورة ديكس - هالبيك لرصد حركة بؤبؤ العين للكشف عن هذا المرض، واستبعاد الاحتمالات الأخرى. 



اقرئي أيضاً:
الدوار (ملف)
علاج الدوار الوضعي الانتيابي الحميد



آخر تعديل بتاريخ
12 ديسمبر 2018

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.