السؤال:

عندي نقص فيتامينات أثر على أسناني ومفاصلي، لذلك وصف لي الطبيب حليب رجليه خالٍ من الدسم لكن مشكلتي الإسهال بعد تناوله، ماذا أفعل؟ لا أستطيع تركه بدت عندي خلخله بالأسنان بسبب نقص الكالسيوم. لكم جزيل الشكر

عزيزتي ريتال،
عندما تعانين من نقص الفيتامينات، أو طبيبك يري أن لديك أعراض بسبب نقص الفيتامينات، في هذه الحالة يفضل عمل تحاليل مثل الكالسيوم في الدم، فيتامين د، نسبة الحديد في الدم، صورة دم كاملة وتحاليل الغدة الدرقية والجار درقية للاطمئنان على الصحة العامة.



وإذا ثبت أن هناك نقصاً أو خللاً في أي من هذه التحاليل، سيعطيك طبيبك المختص المكملات الغذائية والفيتامينات الناقصة التي ستعيد التوازن إلى جسدك. ويفضل عمل تحاليل شهريا لهذه الفيتامينات حتى تتابعي مدى فاعلية المكملات الغذائية ومتى يجب ضبط جرعتها.

أما اللبن، فهو يسبب لك الإسهال وقد يكون هذا بسبب وجود حساسية لديك تجاه اللبن عموما أو تجاه هذا اللبن تحديدا، وفي كلتا الحالتين، الأفضل من الناحية الصحية عدم تناول هذا اللبن وتعويض نقص الفيتامينات عن طريق المكملات الغذائية، لأن الاستمرار في تناول طعام يسبب إسهالا دائما سيسبب نقص أملاح ومعادن وسوائل وعناصر نهمة للجسد، وهذا قد يؤدي إلي الإصابة بالإعياء والتعب وسيحتاج إلى علاج.



أما إذا كنت تريدين الاستمرار في تناول هذا اللبن، يفضل عمل اختبار حساسية على الجلد عند طبيب متخصص لهذا النوع من اللبن وأيضا لأنواع اللبن الأخرى، والنوع الذي يثبت أنه يسبب الحساسية، يفضل عدم تناوله. 

آخر تعديل بتاريخ 9 نوفمبر 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الوطنية الأمريكية