السؤال:
مرحبا يعاني والدي من انسداد في شريان القلب ونصحه الطبيب المختص باجراء عملية زرع قسطرة هل لها مضاعفات علما أن عمره 57عاما. توقف عن التدخين منذ عام وعنده ارتفاع ضغط الدم والأهم أن لون أطرافه يتغير لونها يبيض نصفها والاخر يحمر وكأنه هناك قطيعة
الأخت الكريمة؛
تضيق وانسداد شرايين القلب يسبب آلام الذبحة الصدرية وجلطة القلب، وينصح المريض في هذه الحالات بالتوقف التام عن التدخين وبممارسة رياضة المشي والحمية المناسبة وضبط السكري وارتفاع ضغط الدم إن وجد.

كما ينصح هؤلاء المرضى بقسطرة القلب لتصوير شرايين القلب بالمادة الظليلة (الملونة)، وهي أفضل وأدق الطرق المعروفة للأطباء، وذلك لرؤية موقع التضيقات والانسدادات في شرايين القلب ومن ثم وضع الخطة المناسبة للعلاج على أساس علمي صحيح.

ويمكن علاج بعض حالات مرض شرايين القلب بالأدوية، وبعضها الآخر بالتوسيع بالبالون ووضع الدعامات المعدنية لتوسيع أماكن التضيق ووضع بعض الأدوية المساعدة فيها، وقد لا يمكن علاج بعض التضيقات والانسدادت في شرايين القلب إلا بعملية جراحية.

وهكذا يمكن اعتبار قسطرة القلب بمثابة خارطة الطريق التي يتبعها الأطباء لنصح المريض بالعلاج الأمثل الذي يناسب حالته: العلاج بالأدوية أو بالتوسيع بالبالون والدعامات أو بالعملية الجراحية.

أما تغير لون الأطراف فهو من علامات حالة من الأمراض الروماتيزمية ولا علاقة لها مباشرة بمرض شرايين القلب، وعلاجها دوائي بالمميعات البسيطة مثل الأسبرين وموسعات الشرايين والمحافظة دائماً على دفء الأصابع وعدم تعرضها للماء البارد ما أمكن.

اقرأ أيضا:
ألم الصدر.. عرَض لأمراض متعددة (ملف)
آخر تعديل بتاريخ 31 يناير 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الوطنية الأمريكية