صحــــتك
11 فبراير 2018

التشنجات بعد الولادة والجلطات الوريدية

أنا ولدت منذ 6 شهور قيصريا، وبعد الولادة بـ5 أيام حصلّي حالة توهة وماكنتش عارفة اللي حواليا ولا عارفة اقرأ، وبعد كدة حصلت تشنجات، ومن شدة التشنج حصلّي خلع وكسر في ذراعي. التشنجات حصلت مرتين خلال يومين، وبعدين أخذت ديباكين وعملت رنين على المخ، لقيت ارتشاح دم نتيجة جلطة وريدية حصلت في وريد في المخ، وما تحملش وانفجر ونزل الارتشاح ده وأنا فضلت آخد الديباكين من وقتها لحد 15 يوم فاتو، لأنه كان لازم يتسحب من جسمي على فترات وباخد حاليا اندوريفابان للسيولة، والدكتور هايوقفو بعد 4 شهور، وعملت تحاليل وطلعت مادة الانتوثرومبين 57. أنا اللي عايزة أعرفه هو اللي حصلي ده من إيه؟ وهل لو حملت تاني ممكن اللي حصلي يتكرر؟ وهل لو وقفت دوا السيولة ممكن يحصلي حاجة تاني زي كده؟

التشنجات بعد الولادة والجلطات الوريدية
الأخت سلمى، 
تزداد عوامل التجلط أثناء الحمل وبعد الولادة فيسيولوجياً، حتى تقلل من احتمالية حدوث نزيف عند الولادة، ولكن في أوقات عديدة قد يتسبب هذا في حدوث جلطات وريدية أثناء الحمل أو بعد الولادة، وقد تساعد على حدوث هذه الجلطات عوامل مثل عدم الحركة أو حبوب منع الحمل.

وهناك بعض الأمراض الوراثية التي قد تؤدي إلى زيادة حدوث الجلطات، منها مثلاً "antiphosphlipid syndrome" ونقص مذيبات الجلطات المتواجدة في الدم مثل نقص "protein S"، أو نقص "protein C" أو نقص "antithrombin 3".

لذلك يُنصح المريض بعمل التحاليل المعملية اللازمة تحت إشراف الطبيب المختص لدراسة هذه الأسباب وغيرها مما قد يسبب الجلطات الوريدية.

مع العلم أن بعض هذه المعامل والتحاليل قد يتأثر ببعض العلاجات المذيبة للجلطة، لذلك أختي الفاضلة أنصحك بإعادة نسبة تحليل الـantithrombin، وفي جميع الأحوال ننصح بزيارة طبيب الأمراض العصبية، لتقيم الحالة ووصف العلاج المناسب لها.

اقرأ أيضا:
نوبة الصرع الكبرى.. أسباب ومخاطر متعددة (ملف)
آخر تعديل بتاريخ
11 فبراير 2018

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.