صحــــتك
26 يناير 2018

كيف يمكن التعامل مع الزوج مدمن الحشيش؟

زوجي بيشرب حشيش.. عرفنا قبل كدا وأهله اتخانقوا معاه، وهو عارف طبعا إني رافضه حاجة زي دي بس متدخلتش ساعتها منعا لكسره قدامي.. وعد بإنه مش هيكررها.. لكنه كررها وأهله عرفوا وعملوا مشاكل معاه.. قام خلاني أسيب البيت عشان معرفش سبب خناقه مع أهله، وإلي الآن هو حريص إني معرفش، وأنا عامله نفسي مش عارفة (دا آخر كارت في ردعه) دلوقت لقيته مخبي حشيش في درج في شقتنا.. أتصرف إزاي.. أواجهه ولا لا.. ولو واجهته اتصرف ازاي
إدمان الحشيش
عزيزتي الفاضلة/
نشكرك على ثقتك في منصة صحتك لإجابة استشارتكم، ورجاؤنا أن نكون عند حسن ظنكم.
رغبتك في ألا ينكسر زوجك أمامك هي رغبة شريفة تدل على نبل أخلاقك، كما أن صيانة بيتك من المخدرات هو دور أصيل في أمانتك؛ لكن مواجهة الآخر بشكل دافئ لا تعني أن ينكسر أحدهما؛ فقد تكون المواجهة هي الخطوة اللازم القيام بها لتدارك الأمر.

الإدمان ليس بالأمر السهل، وصدق العزم لا يكفي وحده، بالرغم من أهميته ومحوريته في التعافي، فيحتاج الفرد للدعم الأسري، ولا أشك في استعدادك لتقديمه، كما يحتاج للمساعدة المتخصصة والتي قد تصل للاحتجاز في مركز تأهيل، فهو ليس بالمشكلة التي يمكن التغاضي عنها لتختفي من تلقاء نفسها، وإنما تحتاج لتكاتف الجهود مجتمعة للخروج من مأزق الإدمان.

بجانب ذلك، فالمدمن لديه أزمة حقيقية مع السلطة، فلا ينبغي لعب دور السلطة والمراقبة عليه إلا بالاتفاق على ذلك، وتساعد في ذلك زمالة المدمنين المجهولين NA بعد اجتياز مرحلة المساعدة المتخصصة، يتضمن ذلك عدم التلويح بهذه الأزمة كسلاح في أية أزمات أسرية.

بجانب كل ذلك، ينبغي أن تحتفظي بحقك في الانفصال، إذا شعرت أن هناك خطورة تهدد مستقبل الأسرة أو الأطفال، فلا يعني الدعم والمساندة التخلي عن الحقوق أو التهاون فيها، فإن شعرت بعدم جدية الزوج في التعافي، فقد تكون مناقشة قرار الانفصال ذات وجاهة، من خلال دراسة مميزات وعيوب القرار من جميع جوانبه.

اقرئي أيضاً:
مراحل التغيير والتعافي من السلوكيات الإدمانية
فوائد الحشيش.. وهم أم حقيقة؟
طبيعة حياة المدمن المتعافي
زوجي الرائع.. يهرب من نفسه في متاهة المخدرات
آخر تعديل بتاريخ
26 يناير 2018

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.