صحــــتك
06 يناير 2018

سرطان ثدي منتشر.. ما العلاج؟

زوجتي تعاني من مرض سرطان كما شخص ذلك الأطباء في الثدي ثم انتقل للعمود الفقري، وأجري لها جلسات إشعاعية، وانتقل الى الدماغ وحالياً يتم إجراء جلسات إشعاعية، وصلت الى تاسع جلسة، لكنها كل يوم تتطور حالتها، وحالياً فقدت النطق، ولا تستطيع الأكل أو الشرب نهائياً، منذ 10 أيام تقريباً، ويتم استخدام الغلكوز، وإذا شربت أي سوائل ترجعها، كما أن لون القيء أصفر وأحياناً أسود .. وللأسف الأطباء لا يفيدون بشيء.. أفتونا، جزاكم الله، ما الذي يجب أن نعمله؟ وكم مرة استخدام الغلكوز؟ وما هي الأدوية اللازمة لمعالجة مشكلة البلع والقيء والسعلة؟ وشكراً لكم
سرطان ثدي منتشر.. ما العلاج؟
السائل الكريم؛
بالنسبة لحالة الزوجة فهي تعاني من سرطان الثدي في مرحلته الرابعة، وهي المرحلة التي ينتشر فيها الورم خارج منطقة الثدي إلى مناطق أخرى، مثل عظام العمود الفقري أو المخ كما في حالة أختنا الكريمة.

في هذه الحالة يكون العلاج تلطيفياً، بمعنى أن الهدف من العلاج هو تحسين الحالة العامة ومعالجة الأعراض التي يشتكي منها المريض، وليس الهدف منه الشفاء التام من المرض.
وبناء على الأعراض التي تعاني منها المريضة، فهي تحتاج إلى مجموعة من الأدوية إلى جانب العلاج الإشعاعي الذي تتلقاه، مثل الكورتيزون ومضادات القيء ومسكنات الألم، ويجب الاعتماد بشكل كبير على السوائل ذات السعرات الحرارية العالية في التغذية، وإذا لم تكف أدوية مضادات القيء في وقف القيء، فيمكن الاستعانة بالأنبوبة المعدية مع المحاليل.

أما عن جرعات الدواء المختلفة ونظام استعماله فننصح بمراجعة الطبيب المعالج في هذا الأمر، ولذلك ننصح بزيارة استشاري علاج أورام لوضع خطة علاج للمريضة بما يتناسب مع حالتها الصحية العامة وسنها والأعراض التي تشتكي منها.
ونتمنى للمريضة تمام الشفاء والعافية.

اقرأ أيضاً:
تعرفي على مراحل سرطان الثدي
آخر تعديل بتاريخ
06 يناير 2018

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.