صحــــتك
09 أكتوبر 2017

إساءات أبي في الصغر تقف بيننا

 مش عارفة أحب بابا، كل ما يحاول يقرب مني أو يقولي انت ليه مش بتقوليلي بحبك زي ما تقولي لماما بقولها بس مش بقدر أحس بيها، أنا عارفة إن بابا أتغير وبقى بيحاول يقرب مننا بس متأخر؛ في مرة سألني انت عندك كام سنة أو في سنة كام، من صغري كنت بشوف بابا بيضرب ماما كتير جداً، ولما بقى بيسافر كتير فرحت برغم إنه بيسافر وبعد عننا حوالى 10 سنين بنشوفه مرة كل أسبوع أو أسبوعين، حاولت أحلها وقلت لماما قالت بس خلاص هو تغيّر
إساءات الطفولة
صديقتي، تحياتي لك وأشكرك على سؤالك،

كثيرا ما تكون العيون التي نرى بها آباءنا في الحاضر هي عيون الطفل الذي تعرض للأذى والذي خاف والذي شعر بالتهديد في الماضي. عيون الطفل الملونة بالخوف والغضب تصبغ الواقع وتصبغ استقبالنا لآبائنا حتى بعد أن يتغيروا. وطفلتك الداخلية يا صديقتي نشأت وسط عنف أسري آذاها وأصبح ملاذها هو غياب أبيها عن البيت لفترة طويلة من الزمن اتقاءً لأذاه.

عزيزتي، أصدق احتياجك إليه برغم الأذى الذي تسبب فيه، وأنت بالفعل تستحقين علاقة محبة مع والدك على الرغم من الصعوبات التي تقف بينكما. يحاول والدك الآن الاقتراب ولكن طفلتك الداخلية تعلمت أن الأمان في الابتعاد عنه. تحاولين التقاط كلمة "بحبك"، ولكن طفلتك صامتة كاتمة لما يعتمل بداخلها.

كأن علاقتكما محبوسة في ذكرياتك عنه، وتحريرها يبدأ بالوعي بهذا المزيج الغاضب الخائف المحب، ثم قبوله كلية ثم التعبير عن هذه المشاعر لوالدك، والسماح بالتئام ما بينكما. وهذه سكة تعاف تحتاج إلى مساعدة من مختص نفسي ليساعدك على السير فيها وإزاحة العراقيل، والبحث لطفلتك عن نقاط للطمأنينة على الطريق، حتى تسترجعي صوتك للتعبير عن نفسك مع والدك بدون شعور بالذنب واللوم، وتجدي في نفسك القدرة على استرجاع الحب بينكما، واستقبال تغيير والدك وتجديد رؤيتك له.
تمنياتي لك بكل الحب.

اقرئي أيضاً:
آثار إساءات الطفولة.. كيف نتجاوزها؟
إساءات الطفولة دمرت نفسيتي
هل تعاني من تبعات إساءات الطفولة؟

هل تريد أن تخسر ابنك؟.. عن الإساءة النفسية نتحدث
هل تمتلك الشجاعة للشفاء؟

آخر تعديل بتاريخ
09 أكتوبر 2017

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.