صحــــتك
25 يونيو 2017

تصرفات خطيبك.. المادة الخام للتحكم والسيطرة

خطيبي يصر علي طلب تغيير رقم هاتفي المحمول الشخصي.. وفتح حساب آخر للفيسبوك.. وأخبرني بأن له الحق في أن يطلع على هاتفي المحمول أو مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بي كالفيس والواتس من وقت لآخر بوجودي للاطمئنان علي من خلال معرفة نوعية الأشخاص الذين أتعامل معهم، وأن له إن لزم الأمر ورأى أن هناك ضررا يلحق بي من مواقع التواصل كالفيس أن يفرض علي إلغاؤه تماما.. وذلك بدافع الغيرة والحب والخوف.. كما قال، فهل هذا شكل من أشكال التحكم أم صورة من صور الحب والغيرة لدى الرجال؟ وهل له الحق في ذلك أم لا؟ وبماذا تنصحني تجاه هذه العلاقة؟؟
تحكمات الزوج وغيرة الزوج المرضية

أختي العزيزة..

أنا لا أشكرك فقط على سؤالك الذي أراه هاما جدا.. لكني أشكرك أيضأ على توقيت سؤالك الذي أراه هاما أيضا.. فأنت ما زلت في فترة الخطوبة..

عزيزتي.. ما تصفينه ليس تحكما فقط.. ما تصفينه هو المادة الخام للتحكم.. والمعدن الأصيل للسيطرة.. والمثال الصارخ للتشويه النفسي.. ما تصفينه هو (مرض نفسي علاقاتي)..

ليس من حق خطيبك أو (زوجك في ما بعد) أن يفرض عليك كل هذه الشروط، ولا أقل منها ولا أكثر.. هذا اختراق واضح لخصوصيتك، وتعد سافر على حدودك النفسية، واستباحة مريضة لأرضك وسمائك..

لا يحق لخطيبك أو لزوجك أن يتعامل معك على أنك ملكية خاصة به.. يفعل بك ما يشاء وقتما يشاء.. ولا يحق له اختيار نوعية أو عدد أصحابك أو أصدقائك.. ولا يحق له مراقبتك أو تتبعك.. وليس لهذا أي علاقة بالغيرة أو الحب بأي حال من الأحوال..

خطيبك يتعامل معك من منظور أب يتعامل مع طفلته الصغيرة.. وليس من منظور إنسان قرر أن يتشارك حياته مع إنسان آخر مثله.. له نفس الحقوق وعليه نفس الواجبات.. خطيبك يتعامل من مستوى فوقي سلطوي جائر.. متصورا أنه يعلم وأنت لا تعلمين.. يفهم وأنت لا تفهمين.. يقدر وأنت لا تقدرين..

خطيبك يملؤه من داخله الخوف.. والشك.. والريبة، ويسقط مخاوفه وشكوكه عليك وعلى تصرفاتك.. وينتظر منك إثبات الولاء عن طريق الطاعة العمياء، التي لو لم تتبعيها، فأنت في نظره خائنة.. أو منحرفة، أو قابلة للخيانة والانحراف، أو تحت خطر الخيانة والانحراف.. دائرة مريضة من الخوف والشك.. ستصبحين جزءا منها يوما بعد يوم..

عزيزتي.. هل يقبل خطيبك أو زوجك في ما بعد أن تجعليه يغير رقم تليفونه؟ هل يرضى بأن يعطيك كلمة سر حسابه على الفيسبوك والواتساب وغيرهما؟ هل يوافق على اختيارك لأصحابه أو قطع علاقته بأحدهم؟ مستحيل أن يقبل ذلك.. ولو فعل.. فلن يتحمله يوما واحدا..

لست أقل من خطيبك.. وزوج المستقبل ليس أفضل منك.. وشريك حياتك هو (شريك حياة) وليس (ربا) يعبد من دون الله.. وعلاقتكما لو خلت من المساواة والتكافؤ والندية فهي فاشلة قبل أن تبدأ..

عزيزتي.. الحرفية والموضوعية في الرد تجعلني أقول لك قفي معه وقفة تطلبين منه معاملتك كما يحب أن تعامليه أنت.. ويكف عن التحكم والسيطرة.. ولا يجور على حقوقك..
لكنني لن أكون موضوعيا الآن.. فنحن لسنا في معمل كيميائي نتعامل فيه مع أنابيب اختبار.. نحن أمام جريمة إنسانية مكتملة الأركان.. ولن أقبل عليك ما لا أقبله على أختي أو ابنتي لو كانت مكانك.. والتي لم أكن لأنصحها أن تستمر في هذه العلاقة دقيقة واحدة أخرى.. وكنت سأنصحها بقطعها هنا والآن.. وكنت سأطلب من هذا الخطيب التوجه فورا لأقرب طبيب نفسي للعلاج مما لديه من مشاكل نفسية عميقة.. وكنت سأقول لها بمنتهى القوة: استمرارك في هذه العلاقة هو المسمار الأول في نعش حريتك.. وحجر الأساس في مستشفى نفسي يحمل لافتة الزواج.. وكلمة النهاية التي كتبت قبل بداية الأحداث.. وبداية لسيناريو (الضحية والجاني) الذي ستكتبانه معا..

دعواتي لك بالنجاة من نفسك ومن غيرك، وبالبصيرة، وحسن الاختيار..

اقرأ أيضاً:
الغيرة الزوجية.. متى تصبح مرضاً ينبغي معالجته؟
المشاكل الزوجية.. المعالج النفسي قد يكون الحل

آخر تعديل بتاريخ
25 يونيو 2017

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.