صحــــتك
24 يونيو 2017

بنت العشرين وسن اليأس المبكرة.. أريد حلا

<?xml:namespace prefix = "o" /> 

أنا فتاة مطلقة. منذ سنة أجريت تحاليل نسبة AMH إلى نسبة fsh Lh وجاءت ضعيفة جدا، واحد بالمئة، وأخبرني الأطباء أنها بداية سن يأس مبكرة، الحيض صار يخربط عندي ويتقطع مع وجود تجلطات وكثرة الذهاب للحمام، هل يمكن لفتاة مثلي الزواج مجددا، كل الدكاترة بغزة لم يعطوني أملا ويقولون وفري أموالك. حالتي النفسية سيئة جدا، هل هناك أمل لحالتي؟

DefaultImage
السيدة ريماس؛
سن اليأس الطبيعية تبدأ في عمر الـ 51 عاما، أما سن اليأس المبكرة فتكون قبل عمر الأربعين، وأهم أسباب سن اليأس المبكرة هو الفشل المبيضي المبكر، الذي قد يكون سببه أذية المبيضين بالأشعة أو العلاج الكيميائي والإشعاعي للمبيضين أو الاستئصال الجراحي للمبيضين.

وهناك أمراض متعلقة بالصبغيات مثل متلازمة تورنر أو غيرها، ويقال إن التوتر النفسي والشدة العصبية وحالات الصدمة قد تكون عاملا مساعدا في حدوث سن اليأس المبكرة ولكن لا إثبات واضحا على ذلك.

وسن اليأس المبكرة بشكل علمي تعتمد على الوراثة والأمراض العائلية، وهناك حالات حدث لديهن سن يأس باكرة في عمر الـ ٢٧ عاما، وأعراضها تستمر لمده ٤-٥ سنوات وتتمظهر بالهبّات الساخنة، تغييرات في حرارة الجسم بشكل فجائي، يحدث تعرق ليلي وحرارة، عدم انتظام الطمث، وتغيرات مزاجية وأعراض أخرى.

واختبار الـ AMH، هو اختبار للخصوبة ويقاس في أي وقت من الدورة الطمثية ويجرى عن طريق الدم، إذ يفرز من الجريبات الموجودة في المبيضين وهو مؤشر لاحتياطي المبيضين من الجريبات والبيوض.

أما بالنسبة لموضوع الإنجاب بالنسبة لحالتك، فاعتمادا على ما ذكرت ستكون نسبة الإنجاب ضئيلة جدا، وبالنسبة للتبول المتكرر بعد شرب السوائل، قد تكون لديكِ حاله تسمى المثانة العصبية أو عدوى مجار بولية غير مشخصة، لذا وجب عليك مراجعة طبيبك لإجراء فحص وتأكيد التشخيص.

نسأل الله لك الزوج الصالح والذرية الصالحة.

اقرأ أيضا:
كل ما تودين معرفته عن سن الإياس (ملف)
ما قبل انقطاع الطمث.. مشاكل متعددة (ملف)
الإنجاب.. حلم تقتله الأسباب التالية
الخطوات العشر لعمل الحقن المجهري
الأسباب التالية تجعلك تلجأ لطفل الأنابيب

آخر تعديل بتاريخ
24 يونيو 2017

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.