صحــــتك
26 مايو 2017

متعلقة بشخص غير متزن.. سينهار إن تركته

،أنا مرتبطه بواحد بقالى سنة، وخلالها اكتشفت إنه مش طبيعي ومش متزن نفسياً، تقريباً كل الصفات اللى فيه متشابهه مع أعراض العصاب، جبان جدا ودايما بيخاف من أقل حاجه وبيتخيل حاجات ملهاش وجود، وكذاب جداً، وساعات بيقلب طفل بطريقه غريبه، وبيعاملنى دائما علي إني أمه، لكن سلوكه قدام الناس طبيعي جدا، أنا مش عارفه أبعد عنه لإنه اتعلق بي جامد، أتصرف إزاى؟
العلاقات المؤذية
عزيزتي آية..

أشكرك جداً لسؤالك..

في الحقيقة بدأت أتعجب من هذا العدد الرهيب من الفتيات اللاتي يدخلن في علاقات عاطفية، ثم يصيبهن من خلالها أذى نفسي ومعنوي، ومع ذلك يصررن على استمرار هذه العلاقة تحت أي سبب وأي ادعاء.. لدرجة أنني بدأت أسأل نفسي: هل يوجد حقاُ كل هذا الكم من التشويه النفسي في الطرف الآخر؟ أم أن الكثير من الفتيات يفضلن علاقة (مؤذية) عن عدم وجود علاقة أصلاً؟ ظاهرة عجيبة بالفعل!!

صديقتي العزيزة..

لو كان هذا الشخص زوجك، لكنت أخبرتك على الفور أن تتوجهي معه إلى الطبيب النفسي، وتبدئي في مساعدته خلال رحلة علاجه حتى يتم شفاؤه، فبينكما عقد زواج، ولكما بيت، وربما أطفال، ولا يصح هدم ذلك إلا لظروف قاسية، لا يمكن تحملها..

لكن يا صديقتي هذا الشخص ليس زوجك، وغالباً ليس خطيبك.. والأدهى والأمر.. أنه أيضاً ليس ابنك.. لا تندهشي.. نعم يا (آية).. أنت تتعاملين فى هذا الموقف على أنه ابنك.. فهو شخص به الكثير من الصفات النفسية غير المتزنة، والأخلاقيات غير الصحيحة، ويتعامل معك على أنك (أمه).. ويبدو أنك استجبت لهذا (الإسقاط).. وقررتي أن تتبنيه، وتكوني له أماً، لا ترغب فى قطع (الحبل السري) الواصل بينها وبين ابنها، لأنها ترى أنه متعلق بها..

يا (آية) هذا تعلق مرضي.. وعلاقة مرضية.. وسيناريو نفسي بائس، يلعب فيه حبيبك دور (الضحية)، ويريد منك أن تلعبي معه دور (المنقذ).. وهو دور سيقوم باستنزافك وإنهاك مشاعرك وانكماش نفسك إلى أقصى حد.. دون أي نتيجة..

يا (آية)..

من فضلك.. كل المطلوب منك في هذه العلاقة هو أن تنصحي هذا الشخص المرتبط بك بأن يذهب لطبيب نفسي يعالجه.. لو قَبِل ذلك، فاعلمي أن رحلة علاجه قد تستغرق من عدة شهور إلى عدة سنوات.. لك فيها مطلق الحرية في الاستمرار أو عدم الاستمرار معه.. ولو رفض.. فهو إذن قرر أن يستمر في لعب دور الضحية، ودور الطفل الصغير المحتاج لأمه.. وهنا أنت لست مضطرة للاستمرار في هذه العلاقة على الإطلاق..

شئ آخر..
السبب الذي تقولينه لا يصلح أبداً أن يكون مبرراً لاستمرار أية علاقة (أنه متعلق بك).. لأنه يعني بكل بساطة أنك ستعيشين معه دائماً تحت وطأة الإحساس بالذنب خوفاً من التسبب في أذاه لأنه (متعلق بك).. هذه مسئوليته هو وليست مسئوليتك أنت يا عزيزتي.. لا تحملي نفسك ما لا طاقة لك به..

أنا لا أقول لك اقطعي علاقتك به فوراً.. لكنني أقول لك لا تلعبي في هذه العلاقة أو غيرها دور (الأم).. أو دور (المنقذ).. ولا تمكثي في علاقة لمجرد أن الطرف الآخر متعلق بك.. ولا تقبلي بأقل مما تستحقين..

دعواتي بأن ينير الله بصيرتك، ويهديك إلى القرار الصحيح..
ودعواتي له بالشفاء.. والجدية.. والمسؤولية..

اقرئي أيضاً:
أنا وحبيبي.. علاقة الحبل السري
الزوجة الأم والزوج الطفل.. مسؤولية مشتركة
هل ألعب دور المنقذ؟
الاحتياجات غير المشبعة وإدمان العلاقات المسيئة
بنت العشرين ترغب في الرجل الأربعيني
توحدت مشاعري به وعشت له.. نفسك أمانة
نصف حياة

آخر تعديل بتاريخ
26 مايو 2017

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.