صحــــتك
24 أبريل 2017

صداع نصفي لا يستجيب للعلاج.. والسبب نفسي

أعاني منذ سنتين تقريباً من صداع نصفي متنقل أحياناً، ولكن أغلب الوقت في النصف الأيمن، وبعد إجراء كل الفحوصات الطبية والأشعة  والتحاليل اللازمة أخبرني الطبيب أني سليم طبيّاً، وأن السبب سيكلوجي، وآخد تريبتيزول 10 و تجريتول 200 لمدة سنة تقريباً، ولا أجد سوى تحسن بسيط.. ويزداد الصداع بشكل ملحوظ عندما يحدث الاحتلام، وأبحث عن حل جزاكم الله خيراً.

الصداع النصفي

أخي العزيز محمد..
أشكرك لسؤالك وأقدر معاناتك جداً..
الصداع من أكثر الأمراض انتشاراً على الإطلاق، وله أنواع متعددة وأسباب أكثر تعدداً.. وأهم ما يجب عمله في حالة أي مريض يشكو من الصداع هو التقييم العضوي عن طريق التحاليل والأشعة... وبحسب كلامك فإنها جميعاً سليمة.. وهنا ينبغي الالتفات إلى العامل النفسي.


يوجد كثير من الأمراض النفسية قد يصاحب أعراضها بعض الصداع، مثل الاكتئاب والقلق وأمراض الجسدنة، وينبغي هنا علاج (المرض) وليس فقط (العرض).. بمعنى أنك لو كنت تعاني من أعراض اكتئاب مصحوبة بوجود صداع، فيجب علاج الاكتئاب في الأساس، وليس الصداع فقط، كذلك لو كان لديك أعراض قلق وتوتر، فيجب توجيه العلاج ناحية السبب (القلق) وليس فقط النتيجة (الصداع).

تشكو من زيادة الصداع بعد (الاحتلام).. وهنا يجب أن تعلم أن هناك نوعاً معروفاً من الصداع اسمه (الصداع الجنسي) Sexual Headache، ويحدث عند أو بعد النشاط الجنسي للمتزوجين، أو الاحتلام عند غير المتزوجين، لأسباب متعددة أشهرها انقباض شديد في عضلات الرقبة والجمجمة والوجه.. وهناك علاجات ناجحة لهذا النوع من الصداع مثل مثبطات بيتا Beta Blockers، مثل البروبرانولول Propranolol وغيره، وهي علاجات جيدة للصداع النصفي بشكل عام أيضاً وقد تفيد في حالتك.

بالطبع لا أنصحك بتناول أي من هذه العقاقير دون الرجوع لطبيبك، الذي سيقوم بحساب الجرعة تبعاً لوزنك وشدة حالتك، كما أنه سيخفف أو يغير من الأدوية التي تتناولها الآن.. أنصحك بأن تقترح عليه ذلك، ولننتظر النتيجة معاً.

دعواتي لك بالشفاء العاجل.

اقرأ أيضاً:
دليل شامل وتفصيلي للتعايش مع الشقيقة
4 زيوت عطرية تخلّصك من الصداع
7 طرق لتخفِّف آلام الصداع بنفسك
7 خطوات عملية لتجنب آلام الصداع النصفي
الصداع والهرمونات: ما العلاقة بينهما؟

استشارات ذات صلة:
كيف تتم زراعة وإزالة غرسة منع الحمل؟
ألم برأسي ورعشة.. احتمالات متعددة

آخر تعديل بتاريخ
24 أبريل 2017

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.