صحــــتك
22 أبريل 2017

الشخصية الحدية والخوف من الهجر

أنا أعاني من اضطراب الشخصية الحدية بناء على تشخيص أكتر من طبيب، أنا مرتبطة بشخص، وعندي دايما رعب إنه يسيبني ولو متصلش بيا أو فضلت مشوفوش فترة بحس انه كده بيبعد وهيسيبني ووقتها بفكر فى الانتحار مع أن السبب بيكون أنه مشغول مش أكتر.. إزاي أكون أقوى من كده؟ أنا بحس إني هشة من الداخل
اضطراب الشخصية الحدية
أختى العزيزة دعاء..
أشكرك على سؤالك وعلى شجاعتك فى العرض..

اضطراب الشخصية الحدية هو أحد الاضطرابات النفسية التى تصيب حوالى واحد إلى اثنين بالمائة من البشر.. وأعراضها الأساسية تقلبات مزاجية حادة، واضطراب فى الشعور بالهوية، وعدم ثبات العلاقة بالآخرين، ونزعات اندفاعية قد تكون مؤذية فى بعض الأحيان مثل الأفكار الانتحارية والأفعال الإدمانية، وغيرها. إلى جانب بعض الأعراض الأخرى التى تم استعراضها فى استشارات سابقة.

من أهم وأوضح ملامح الشخصية الحدية مشكلة أساسية وعميقة.. وهى ما يسمى الخوف من الهجر Fear of Abandonment، وربما كان ذلك هو المحور الأساسى الذى تدور حوله باقى أعراضها وصعوباتها..

أثبتت الدراسات النفسية أن معظم مرضى اضطراب الشخصية الحدية قد تعرضوا فى طفولتهم إلى شكل من أشكال الإساءة (الجسدية أو النفسية أو الجنسية)، والتى جعلت علاقتهم بالآخر فى أغلبها مضطربة وغير ثابتة وتتأرجح بين القرب الشديد (لسد الاحتياجات الإنسانية القديمة غير المشبعة مثل الاحتياج للحب والاهتمام والتقدير)، وبين البعد المفاجئ (خوفاً من الذوبان في الآخر أو تلقي الأذى منه أو فقده)، ويتسبب ذلك فى ضغط نفسي هائل، وألم معنوى شديد، وشعور بالحيرة، والضياع، والتفكك النفسي الداخلي، الذى قد تترتب عليه أفكار ومحاولات انتحارية متكررة.

أنت تخافين من بُعد وهجر وفقد خطيبك يا دعاء.. لكن ما تفعلينه فى الحقيقة هو أنك تدفعينه دفعاً نحو ذلك.. أنت تبثّين إليه مخاوفك، وتضيقين عليه الخناق، لدرجة أنه قد يتضايق ويمل، ويهجرك بالفعل.. وتتحقق وقتها نبوءة عميقة داخلك، بأنه (لا أحد يبقى)، ثم تقدمين على الانتقام منه ومن نفسك من خلال أذى نفسك بأى شكل من الأشكال.. وهي طريقة معروفة وموصوفة بكل تفاصيلها فى تعامل مرضى اضطراب الشخصية الحدية مع غيرهم (التقمص الإسقاطي، حيث تسقطين مخاوفك على الآخر، وتضغطين عليه حتى يتقمصها ويتحول إليها ويحققها)..

عزيزتي دعاء.. حالتك لا تحتاج إلى نصائح.. لن أقول لك كفّي عن كذا أو افعلي كذا.. فذلك تسطيح للأمور واستهانة بها.. أنت تحتاجين جدياً إلى علاج نفسي حقيقي وعميق.. يمكنك من تغيير ملامح شخصيتك إلى الأفضل، ونوعية علاقاتك إلى الأحسن..

من فضلك.. توجهى فوراً إلى طبيب نفسي موثوق.. وسيقوم بوصف بعض الأدوية الهامة لك، إلى جانب إلحاقك ببرنامج علاجى نفسى مفيد بإذن الله..

دعواتي لك..

اقرأي أيضا:
هل أنت حدي الشخصية؟ (ملف)
اضطراب الشخصية الحدية من واقع البيئة العربية (ملف)
أعاني الوحدة وأؤذي نفسي
العلاج الجدلي السلوكي.. لملم أجزاء نفسك

آخر تعديل بتاريخ
22 أبريل 2017

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.