صحــــتك
29 مارس 2017

أعاني من الاكتئاب وأخاف من مضاعفات الدواء

 السلام عليكم سؤالي أنا أتناول دواء  escitalopramبجرعة 20 مجم لعلاج اكتئاب ووسواس قهري، ولكن قرأت أن هذا الدواء يسبب ارتفاعا في انزيمات الكبد، ومشاكل في الكبد، فهل هذا الدواء يفعل هذا فعلا، وإن كان هذا الدواء يفعل ذلك فهل هذه المشاكل خطيرة جدا تستدعي التوقف عن تناول الدواء؟ وهل الفافرين يسبب مثل هذه المشاكل ايضا؟ وشكرا.

DefaultImage
عزيزى محمود..
يعزو بعض العلماء مرض الاكتئاب، ومرض الوسواس القهري إلى اضطراب في نسبة مادة السيروتونين في المخ، مما ينتج عنه أعراض هذين المرضين. ومن هنا تم ابتكار مجموعة هائلة من الأدوية تسمى (مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائي) لإعادة مستويات هذه المادة إلى طبيعتها. ويعتبر كل من الـ Escitalopram (سيبراليكس)، والـ Fluvoxamine (فافرين) من هذه الأدوية.

لهذه المجموعة من الأدوية -مثلها مثل غيرها- أعراض جانبية متعددة، مثل الغثيان، واضطرابات الجهاز الهضمي، واضطرابات في النوم، والوزن، والرغبة الجنسية وغيرها، ولا تتعدى نسبة حدوث ارتفاع في انزيمات الكبد مع الـ Escitalopram واحدا بالمائة من الحالات، حيث إنه يتم تمثيله بالكبد. وكذلك الأمر بالنسبة للفافرين.

لا أنصحك بتغيير الدواء دون الرجوع للطبيب، ولمجرد خوفك من أعراضه الجانبية، فكل دواء سيكون له بعض المخاطر التي لا تحدث إلا في القليل جداً من الحالات، ولكني أنصحك بعمل تحليل دوري لوظائف الكبد للاطمئنان على حالة كبدك من حين إلى آخر طوال فترة تعاطيك للدواء.

دعواتي بالشفاء العاجل.

اقرأ أيضا:
الأعراض الجانبية لمضادات الاكتئاب

كيف تساعد ابنك على تجاوز اكتئاب المراهقة؟
آخر تعديل بتاريخ
29 مارس 2017

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.