صحــــتك
25 مارس 2017

أختي الزوجة الأم.. تذبل وتنطفئ روحها

السلام عليكم و رحمة الله وبركاته، أختى هي الزوجه الأم، تقوم بكل المهام لان زوجها مشغول علطول بسبب ظروف شغله فهى تقوم بمهام المنزل والأولاد، وحتى المهام الاجتماعية نيابه عنه، وكانت النتيجة إنه تزوج عليها بعد 24 سنه زواج، وذلك بعد وفاة أمه بأقل من سنتين، المشكله دلوقتى فى أختى أراها تذبل أمامى فهى تحاول المقاومة، وإظهار أنها بخير، وتمارس حياتها بشكل طبيعى إلا أنها لا تعلم ماذا تريد، فهى لا تستطيع رؤيته، و لكنها لا تريد الانفصال، الموضوع ده من شهر، وبيكلمهم كل يوم، ولكن مبيروحش البيت، سؤالى:1 أختى دايما تسأل انا مش عارفه أتصرف أعمل إيه فما التصرف الآن.2 أراها تذبل أمامى، ازاى تقدر تطلع من الحاله دى شكرا جزيلا
DefaultImage
أختي العزيزة..
أشكرك على سؤالك وعلى ثقتك..

تنتشر بيننا وبكل أسف بعض المفاهيم الخاطئة التي ترسخ لدور الزوجة مع زوجها كالأم مع طفلها.. تعطي بلا حدود، تضحي بنفسها في سبيله، تسخر نفسها لخدمته، ليس لها أي حقوق في الحياة غير ما يمنحه لها.. تجهز له الطعام والشراب، تنظف وتكوي له ملابسه، توقظه وتنيمه كالأطفال.. لا تكل ولا تمل ولا تشتكي، لأنها تقوم بمهمة مقدسة.. هي رعايته والسهر على راحته.. وإلا فالغضب الشديد.. والانتقام الأشد.. وكأنه نصف إله.

ولا تجد هذه الزوجة في بعض الأحيان من زوجها سوى الإهمال وسوء المعاملة؛ بحجة التعود وطول العشرة.. التعود على الراحة والاستسهال والنكوص النفسي الشديد الذي وصل إلى أن تقوم زوجته بمهامه الاجتماعية نيابة عنه.

نفس هذا الزوج حينما يحب أن يستمتع بحياته الجنسية، فإنه يبحث عن صورة أخرى مختلفة تماماً (وغالباً لا تكون زوجته/أمه).. وللأسف هذا هو ما حدث حرفياً مع أختك.. التي ضحت بإنسانيتها وآدميتها وسني عمرها في سبيل من لم يحترم ذلك أو يقدره.

أختي العزيزة.. إن نفوسنا لها حق علينا.. أن نحبها ونهتم بها.. ونحميها ونحرسها من الأذى.. ونحافظ عليها ونزكيها.. وهذا ما لم تفعله أختك.. مهما كان المبرر والسبب.. أختك فرطت في حق نفسها عليها، ودفعت ثمناً غالياً تندم عليه الآن.

لا أرى سوى حل من اثنين.. الأول هو مواجهة فورية وحاسمة مع زوجها (في وجود حكم من أهله وحكم من أهلها)، تطلب منه فيها وبكل وضوح حقوقها المهدرة، وتصر فيها على حسن المعاملة، وحسن العشرة، وأن يحمل كل منهم مسؤوليته الحقيقية دون سحق أو أذى للطرف الآخر.

الحل الثاني في حالة فشل الحل الأول هو الانفصال بالمعروف.. ورغم صعوبته، إلا أنه في بعض الأحيان يكون كعملية البتر التي تنقذ حياة مريض استشرى المرض في أحد أجزاء جسده.. وهو مهما كان ثمنه، سيكون أقل بكثير من أن تذبل نفسها، وتنطفئ روحها.. وربما كان في جعبة القدر لها فرصة أخرى.. يعوضها بها الله عما سبق.

دعواتي.. وتحياتي

اقرأي أيضا:
9 نصائح لعلاقة زوجية صحية وسعيدة
جلسات المشورة قبل الزواج.. لتقليل نسب الطلاق (ملف)
كيف تتحدثان مع طفلكما عن انفصالكما؟

استشارات ذات صلة:
حياتي الزوجية مهددة.. أريد حلا


آخر تعديل بتاريخ
25 مارس 2017

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.