صحــــتك
20 مارس 2017

تغير عميق في شخصيتي بعد الولادة

السلام عليكم أنجبت بعد 6 سنوات من زواجي، وحدث بعدها تحول جذري في داخلي، لا أستطيع أن أحدد ماذا حدث لكني أصبحت أكثر عدوانية وعصبية، وعلاقتي بزوجي أصبحت من أسوأ ما يكون، وأصبحت الهوة بيننا كبيرة، رغم أننا لم نختلف إلا نادرا جدا طوال السنين التي سبقت الإنجاب، ولم يكن تأخر الإنجاب يسبب بيننا أي مشاكل، بالعكس عشنا تلك السنين، وكأننا ما زلنا مخطوبين، وللعلم فقط مررت بعد الولادة بما يشبه اكتئاب ما بعد الولادة، واستمر أسبوعين فقط تقريبا، أرجو إفادتي إن كان هناك تشخيص نفسي لما أمر به، وهل أحتاج إلى أخصائي نفسي وعلاج سلوكي
DefaultImage
أختي العزيزة..
أشكرك على سؤالك الذي أعتقد أنه يهم كثيرا من السيدات..
من الطبيعي أن تحدث بعض التغيرات النفسية للمرأة، (وكذلك الرجل) بعد الولادة.. فالولادة حدث جسماني ونفسي جلل، له تأثيرات عضوية ونفسية غير قليلة. وهناك مجموعة خاصة من الأمراض النفسية معروف أنها تصيب السيدات بعد الولادة منها اكتئاب ما بعد الولادة postpartum depression؛ والذي تصاب فيه السيدة بحزن شديد، وفقدان للشهية والوزن، واضطراب بالنوم، وبعض الأفكار عن الموت، وعدم الرغبة فى الحياة، وذهان ما بعد الولادة postpartum psychosis، والذي تظهر فيه بعض الضلالات والهلاوس.

تحدث هذه الاضطرابات عادة خلال السنة الأولى من الولادة، وقليلا ما تستمر لفترة أطول من ذلك. في حالتك ينبغي الانتباه إلى تلك الاضطرابات إلى جانب احتمال تشخيصي آخر أرى أنه وارد لديك.. وهو ما نسميه (تغير عميق في الشخصية Enduring personality change)، والذي يحدث لدى بعض الناس عقب بعض الأحداث الهامة في حياتهم.. حيث تتغير طريقة تعاملهم مع من حولهم، ويتصرفون بشكل مختلف عما اعتادوا عليه، وكأنهم أصبحوا أشخاصا آخرين، وقد يستمر ذلك لفترة طويلة.

حالتك إذن تنم عن حدوث اضطراب نفسي يستدعى تدخلا سريعا وصحيحا.. نعم أنت تحتاجين للدخول فى برنامج علاج نفسي سيحدد نوعه ومدته طبيبك النفسي المتخصص. وأنصحك قبلها بالاطمئنان وعدم الفزع، فحالتك معروفة ولها علاج.

دعواتي لك بكل خير

اقرأي أيضا:
اكتئاب ما بعد الولادة يقتل فرحتك بالمولود
اكتئاب ما بعد الولادة .. الأسباب والمضاعفات
نصائح عملية للسيطرة على اكتئاب ما بعد الولادة
جلسات وعقاقير لعلاج اكتئاب ما بعد الولادة

آخر تعديل بتاريخ
20 مارس 2017

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.