صحــــتك
26 فبراير 2017

أمي تعاني من اضطراب ثنائي قطبي.. كيف أتصرف؟

أمي تعاني من اكتئاب صنفه الدكاترة انة ثنائي قطبي موسمي، هي بطبيعتها شكاكة ومبدؤها الشك من حسن الفطن، ووقت الاكتئاب الموضوع بيزيد، وطول الوقت عايزة تاخد قرار، ومش قادرة لتفسيرها السلبي لكل شيئ، وخاصة مع والدي، بتاخد دواء كان بينيمها فترة، وبعدين ترجع لحالتها الطبيعة، هي حاليا رافضة تاخد الدواء، وأول ماتبدأ ترجع لحالتها الطبيعية يومين وتنتكس تاني، أنا مش عارفة أتعامل معاها ازاي؟ وهل أوافقها علي رأيها في أي شيئ ولا أصدها وأظهر لها الحقيقة، خايفة ماتثقش في تاني. أنا مش عارفة أتعامل معاها إزاي ولا والدي، وجو البيت أصبح كئيب، والكل بينفر منة. أرجو إفادتي في كيفية التعامل مع الحالة اللي هي فيها، ولكم جزيل الشكر
DefaultImage
عزيزتي السائلة..

أشكرك على سؤالك وأشاركك هذا الشعور الصعب الذى تعانينه فى حالة والدتك..
الاضطراب الوجدانى ثنائى القطب Bipolar Affective Disorder هو أحد أشهر الأمراض النفسية، وسمي بذلك لأن المريض يتناوب فيه ما بين قطبين من المشاعر، أحدهما هو مشاعر الاكتئاب، والآخر هو مشاعر الهوس.. وقد يحدث هذا التناوب والتكرار بشكل موسمي (أثناء فصل معين من فصول السنة).

أثناء نوبة الاكتئاب Depressive Episode يفقد المريض اهتمامه بكل ما كان يسبب له البهجة، ويصيبه الحزن والألم، وبعض اضطرابات النوم والشهية والوزن، وبعض الأحلام المزعجة والأفكار والأفعال الانتحارية، وأعراض أخرى.

أما أثناء نوبة الهوس Manic Episode فيصيب المريض عكس ذلك تماماً، فيمتلئ بالطاقة والبهجة الزائدة عن الطبيعي، ويشعر بالعظمة والثقة الزائدة بالنفس، ويزيد معدل كلامه عن المعتاد، وكذلك معدل سريان الأفكار في رأسه، ولا يشعر باحتياجه للنوم، ويقوم ببعض الأفعال الاندفاعية غير المحسوبة والتي قد تصل إلى حد العنف في بعض الأحيان.

وقد يصاحب نوبة الاكتئاب أو نوبة الهوس بعض الأعراض الذهانية مثل البارانويا (الشك المرضي) أو الضلالات الأخرى أو الهلاوس.

عزيزتي..
الاضطراب الوجداني ثنائي القطب مرض مزمن عادة، يستمر وتتكرر نوباته لفترات طويلة تصل إلى سنوات، ويحتاج لعلاج نفسي ودوائي منتظم ومستمر لفترة طويلة كذلك، وقد يحتاج المريض للحجز في أحد المستشفيات النفسية لو زادت أعراضه ووصلت إلى حد أذى نفسه أو أذى غيره. ولا يصح أبداً قطع العلاج أو مجرد عدم الانتظام عليه تحت أي ظرف.

حالة والدتك لا تحتمل التأجيل ولا التسويف ولا (التحايل)، حالتها تستدعي الرجوع فوراً وبانتظام شديد إلى العلاج الموصوف أو المتابعة مع الطبيب المختص.. وأرجو أن تفعلوا ذلك قبل فوات الأوان..

دعواتي بكل توفيق

اقرأ أيضاً:
الاضطراب ثنائي القطب.. دواء بدون مفعول
هوس واكتئاب وعذاب بلا حدود

آخر تعديل بتاريخ
26 فبراير 2017

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.