صحــــتك
17 ديسمبر 2017

سرطان الثدي وحمالات الثدي الطبية

أنا مريضة سرطان ثدي، وسوف أخضع لعملية قريباً. أريد معلومات عن الإرشادات الصحيحة بعد العملية، وما أفضل نوع في حمالات الصدر واسم أفضل شركه وخامات الحمالة، وهل توجد حمالات مختصة وقت العلاج بالإشعاع ؟

 سرطان الثدي وحمالات الثدي الطبية
الأخت منار؛
شكراً على سؤالك ونتمنى لك دوام الصحة وموفور العافية، وبعد..
أولاً أود أن أطمئنك أن جراحات استئصال أورام الثدي من الجراحات التي يتم إجراؤها كثيراً قد تطورت بشكل كبير خلال السنوات الأخيرة، وبالتالي قلّت نسبة حدوث أي مضاعفات من هذه الجراحات بشكل كبير جداً.

وتنقسم جراحة استئصال الثدي إلى نوعين: نوع يتم فيه استئصال الثدي بشكل كامل، والنوع الآخر يتم فيه استئصال الورم فقط، وفي كلتا الحالتين يتم عمل فحص أولي للغدد الليمفاوية تحت الإبط، ويتم تفريغ هذه الغدد الليمفاوية في حالة إذا ما كانت مصابة بالمرض.

وأياً كان نوع الجراحة التي ستخضعين لها، فإن الفترة الأولى التي تلي الجراحة، ولمدة أسبوعين، ستكون الأولوية لالتئام الجرح بعد الجراحة، وفي هذه الفترة سيقوم الجراح المعالج بمتابعة الجرح والتغيير له وإعطاء أي دواء لازم على حسب كل حالة.

بعد ذلك سيقوم الطبيب المعالج بإعطائك بعض التعليمات اللازمة والخاصة بتمرين وتحريك مفصل الكتف، وكذلك تجنب حدوث أي إصابات في الذراع والكف في الناحية التي أجريت فيها الجراحة، خصوصاً إذا تم تفريغ الغدد الليمفاوية أسفل الإبط في هذه الناحية.

ويفضل تجنب تلقي أي حقن أو علاج بالوريد في هذه الناحية بعد الجراحة، ويتم الاعتماد على الذراع في الجانب الآخر، كذلك يفضل تجنب ارتداء الخواتم بشكل عام في هذه الناحية خوفاً من حدوث أي تورم بسيط في الكف في هذه الناحية.

ولا توجد أنواع مخصوصة لحمالات الصدر ولكن يفضل ارتداء حمالات الصدر القطنية، التي لا تسبب أي حكة او التهابات في الثدي، خصوصاً في حالة تلقي علاج إشعاعي على الثدي. إذ يتم تجنب رطوبة الثدي في هذه الحالة وضرورة تجفيفه وتهويته بشكل دائم، وكذلك ضرورة زيادة الاهتمام بنظافة هذه المنطقة خلال فترة العلاج الإشعاعي، واستخدام مواد طبيعية لا تحتوي على نسبة عالية من المواد الكيمائية مثل شامبو الأطفال، ويتم تجفيف هذه المنطقة بدون احتكاك أو باستخدام مجفف الشعر.
ونتمنّى لك الشفاء التام ودوام العافية.

اقرأ أيضاً:
حمالات صدر للعلاج الإشعاعي لسرطان الثدي
دراسة: سرطان الثدي أكثر شراسة مع السمنة المفرطة
حمالات الصدر وسرطان الثدي
سرطان الثدي.. النجاة ممكنة (ملف)
باجيت الثدي.. السرطان بشكل حساسية جلدية (ملف)

 

آخر تعديل بتاريخ
17 ديسمبر 2017

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.