صحــــتك
15 يناير 2018

آلام الركبة عند الأطفال والفحوصات سليمة.. لا تقلق

ابنى 11سنة ونص وهو بيلعب هاندبول فى فريق رسمى بقاله 3 سنين ...اشتكى من ركبته من أسبوع الدكتور قالى مفيهوش حاجة ودى أعراض لبعض الرياضيين وقت النمو والطول وقالى نعمل تحاليل عامة و حمى روماتيزمية لو مفيهاش حاجة تبقي الأم نمو للغضاريف وده بسبب أنه هيطول. التحاليل طلعت كويسة. هل ده فعلا بيحصل فى فترات النمو لهذه السن؟؟؟؟
آلام الركبة عن الأطفال والفحوصات سليمة.. لا تقلق
الأخت رانيا؛
تحصل آلام النمو عادة في العظام الطويلة كعظمة الساق (الظنبوب)، ويكون إفراز هرمون النمو النبضي من الغدة النخامية مسؤولا عن إطالة العظام، ويحصل هذا الإفراز في المساء لذلك تطول العظام بشكل مجهري غير مرئي ويحصل الألم بسبب الجر على النهايات العصبية الحساسة للألم في قشر العظم الذي لا يتماشى في سرعة تمدده مع نمو العظم، لذا تحدث هذه الآلام غالبا في المساء والليل ويكون الألم كليلا ويستجيب للمسكنات كالأيبوبروفن بشكل مقبول.

ومن النادر أن يكون النمو سببا لألم الركبة وحيد الجانب وهو ما يرجح فرضية الإصابة الرياضية للأربطة حول الركبة ولو بشكل جزئي، خاصة أن التحاليل الدموية طبيعية، لذا ينصح براحة الركبة التامة لعدة أيام واستخدام الأيبوبروفين كمسكن، وفي حال استمرار الألم أو تحدد الحركة يجب عرض الطفل على مختص بعظام الأطفال لأخذ رأي آخر ونفي وجود إصابة رياضية في الركبة.

وطبيب العظام سيحدد أيضا وجود تسطح في قوس القدم من عدمه، والذي قد يؤدي إلى حدوث آلام جهد في الركبة بسبب خلل توازن المحور الطولي للعظام أثناء ممارسة الجهد الرياضي.

اقرأ أيضا:
آلام النمو (ملف)
آخر تعديل بتاريخ
15 يناير 2018

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.