تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

ألم أسفل الفك وتورم وتجمعات صديدية

السؤال:

أشعر دائماً بألم أسفل الفك الأيمن حتى نهايته تحت الأذن اليمنى، وكنت أتعالج من بعض البؤر الصديدية تحت الضروس وانتهى الحال إلى خلع 3 ضروس، وبين فترة وأخرى قريبة تتورّم رقبتي كأنها غدة نكافية ملتهبة ويصاحبها تورم في الغدة التي بخدي الأيمن، وأشعر وقتها بآلام عند العظام التي حول الأذن اليمنى ولا أعرف أي تخصص من الأطباء أراجعه؛ أنف وأذن وحنجرة أم غدد، مع العلم أن طبيب الأسنان تعجب من حالتي وتصور أنه العصب الخامس وذهبت لدكتور مخ وأعصاب وأفاد بعدم وجود أي التهاب في الأعصاب.

الأخت هالة؛
نأسف لما تعانينه من آلام ونتمنى لك الشفاء العاجل، وبعد..
تورم الفك والرقبة وألم الأذن في أماكن تجمعات صديدية سابقة هي أعراض مقلقة، ويجب عدم إهمالها، ولها أسباب عديدة، قد يكون أحدها التهاباً حاداً في عظام الفك، أو تمدداً في الأغشية المحيطة.

وفي هذه الحالة تجب مراجعة الطبيب فوراً لإجراء التدخل الجراحي اللازم لإزالة كل البؤر الصديدية في أقصى سرعة، وهذا في حال كانت تصاحب تورم الرقبة صعوبة في البلع أو التنفس.

ومن الأسباب الأخرى للتورم، قد تكون تكيسات فكية أو أورام حميدة أو لا سمح الله خبيثة، وفي حالتك التي تصفينها بما أن التورم يتكرر ويزول فقد تكون هناك حصوات بالغدد أو القنوات اللعابية.

أنصح بمراجعة اختصاصي جراحة الفم والوجه والفكين بأقصى سرعة، لعمل الفحوصات اللازمة، بما فيها الأشعة البانورامية للفكين والكشف على الغدد اللعابية والقنوات اللعابية وأخد عينة من التورم إذا لزم الأمر.

وذلك لاستبعاد جميع الأسباب سابقة الذكر والمتعلقة بالوجه والفم والفكين، وعند نفي هذه الأسباب يرجى مراجعة اختصاصي الأنف والأذن، لاستبعاد التهابات البلعوم والأذن والجراحة العامة لاستبعاد مشاكل الغدة الدرقية.
أتمنى لك الشفاء العاجل وأنصحك بمراجعة الأطباء في أقرب فرصة.

اقرأ أيضاً:
خلع ضرس العقل.. لماذا وكيف؟ (ملف)
تعرف على فوائد حجر اللبان وزيته
ألم وتورم الفك.. الأسباب متعددة
آخر تعديل بتاريخ 2 يناير 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية