صحــــتك
12 ديسمبر 2017

شرخ شرجي ونزيف شديد جداً

السلام عليكم ورحمة الله أشكركم على إفادتنا بهذه المعلومات القيمة وجزاكم الله خيراً. أنا أعاني من شرخ شرجي مصحوب بدماء قوية جداً، لدرجة أنها عندما أدخل إلى الحمام تنفجر ويذهب الحمام كله بالدماء كأنني ذبحت خروفاً. أجريت عملية جراحية لكن من دون جدوى. فهلّا تفسرون لي حالتي وما هو العلاج المناسب؟

شرخ شرجي ونزيف شديد جدا
الأخت سنية،
الشرخ الشرجي هو جرح في الغشاء المبطن لقناة الشرج وينتج عن أسباب عديدة، منها الإمساك الذي يجرح قناة الشرج، ما يسبب أيضاً تشنجاً للعضلة العاصرة اللاإرادية للشرج، وتكون الأعراض في الأغلب ألم وصعوبة في الإخراج قد يصاحبه نزيف.

أما الوصف التي تفضّلت بشرحه فهو بنسبة كبيرة عرض للبواسير، والبواسير هي أوعية
دموية تكون مبطنة لقناة الشرج، وهي توجد طبيعياً، ولكن عندما تتضخّم لأسباب أهمها الإمساك المزمن قد تؤدي إلى النزيف عند جرحها في أثناء الإخراج.

ومن المهم في حالتكِ التأكّد من عدم وجود أسباب أخرى للنزيف، وذلك يتطلب التاريخ المرضي والفحص الإكلينيكي، مع استيضاح ما نوع العملية السابقة وتأثيرها على عضلة الشرج.

والفحص عن طريق منظار القولون السيني (flexible sigmoidoscopy)، وفي بعض الأحيان قد يتطلّب عمل منظار للقولون كله (Full colonoscopy)، وذلك لاستبعاد أي أمراض في المستقيم والقولون مثل الالتهابات والتورمات.

يتم علاج البواسير علاجاً تحفظياً عن طريق علاج الإمساك عن طريق التغذية وممارسة الرياضة وقد يتطلب استخدام الملينات، ومن الممكن استخدام أدوية (حبوب ومراهم موضعية)، ما يساعد على تقليل احتقان البواسير وعلاج الالتهابات المصاحبة.

وفي حالة عدم الاستجابة وبقاء الأعراض يتم اللجوء إلى التدخل الموضعي غير الجراحي، مثل ربط البواسير (Rubber Band Ligation)، وفي حالات قليلة عند عدم الاستجابة للعلاجات المذكورة يتم التدخّل الجراحي لاستئصال البواسير.

وأودّ أن أؤكد أن الاستشارة هدفها توضيح الحالة المرضية وهي ليست بديلة عن استشارة الطبيب المعالج والمختص في جراحه القولون والشرج.

اقرأ أيضاً:
ليست كل البواسير بواسير
البواسير (ملف)
الحكة الشرجية عرض محرج (ملف)


* المصادر:
Haemorrhoids (piles)
Practice Parameters for the Management of
Hemorrhoids (Revised 2010)
آخر تعديل بتاريخ
12 ديسمبر 2017

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.