تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

شرخ شرجي ونزيف شديد جداً

السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله أشكركم على إفادتنا بهذه المعلومات القيمة وجزاكم الله خيراً. أنا أعاني من شرخ شرجي مصحوب بدماء قوية جداً، لدرجة أنها عندما أدخل إلى الحمام تنفجر ويذهب الحمام كله بالدماء كأنني ذبحت خروفاً. أجريت عملية جراحية لكن من دون جدوى. فهلّا تفسرون لي حالتي وما هو العلاج المناسب؟

الأخت سنية،
الشرخ الشرجي هو جرح في الغشاء المبطن لقناة الشرج وينتج عن أسباب عديدة، منها الإمساك الذي يجرح قناة الشرج، ما يسبب أيضاً تشنجاً للعضلة العاصرة اللاإرادية للشرج، وتكون الأعراض في الأغلب ألم وصعوبة في الإخراج قد يصاحبه نزيف.

أما الوصف التي تفضّلت بشرحه فهو بنسبة كبيرة عرض للبواسير، والبواسير هي أوعية
دموية تكون مبطنة لقناة الشرج، وهي توجد طبيعياً، ولكن عندما تتضخّم لأسباب أهمها الإمساك المزمن قد تؤدي إلى النزيف عند جرحها في أثناء الإخراج.

ومن المهم في حالتكِ التأكّد من عدم وجود أسباب أخرى للنزيف، وذلك يتطلب التاريخ المرضي والفحص الإكلينيكي، مع استيضاح ما نوع العملية السابقة وتأثيرها على عضلة الشرج.

والفحص عن طريق منظار القولون السيني (flexible sigmoidoscopy)، وفي بعض الأحيان قد يتطلّب عمل منظار للقولون كله (Full colonoscopy)، وذلك لاستبعاد أي أمراض في المستقيم والقولون مثل الالتهابات والتورمات.

يتم علاج البواسير علاجاً تحفظياً عن طريق علاج الإمساك عن طريق التغذية وممارسة الرياضة وقد يتطلب استخدام الملينات، ومن الممكن استخدام أدوية (حبوب ومراهم موضعية)، ما يساعد على تقليل احتقان البواسير وعلاج الالتهابات المصاحبة.

وفي حالة عدم الاستجابة وبقاء الأعراض يتم اللجوء إلى التدخل الموضعي غير الجراحي، مثل ربط البواسير (Rubber Band Ligation)، وفي حالات قليلة عند عدم الاستجابة للعلاجات المذكورة يتم التدخّل الجراحي لاستئصال البواسير.

وأودّ أن أؤكد أن الاستشارة هدفها توضيح الحالة المرضية وهي ليست بديلة عن استشارة الطبيب المعالج والمختص في جراحه القولون والشرج.

اقرأ أيضاً:
ليست كل البواسير بواسير
البواسير (ملف)
الحكة الشرجية عرض محرج (ملف)


* المصادر:
Haemorrhoids (piles)
Practice Parameters for the Management of
Hemorrhoids (Revised 2010)
آخر تعديل بتاريخ 12 ديسمبر 2017

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية