صحــــتك
17 نوفمبر 2017

بعد إزالة المرارة .. آلام وبراز يحوي دماً

السلام عليكم قمت بعملية إزالة المرارة بالمنظار قبل تقريبا شهرين واتناول الأكل الخالي من الدهون لكن عندي مشكلة وجع في بطني وينزل قليل من الدم مع الخروج هل هذه الأعراض عادية أم عندي مشكلة ومتى ارجع لطبيعتي بالنسبه للطعام
بعد إزالة المرارة .. آلام وتبرز حاوي على الدم
الأخ حيدر؛
إن وظيفة المرارة تخزين العصارة الصفراوية المفرزة من الكبد لحين تناول الطعام ثم إفرازها أثناء تناول الطعام لهضم الدهون، لذلك من المهم التقليل من الدهون من مختلف مصادرها، وذلك صحي بصورة عامة، وما ينصح به ما بعد اسئصال المرارة هو الطعام الصحي المتوازن والكثير من الألياف مع التقليل من الأطعمة الحارة والمبهرة والتقليل من الدهون، وليس منعها منعا تاما حيث إن الجسم يحتاج إلى نسبة معينة منها.

وبالنسبة لألم البطن، يعتمد على مكانه وعلاقته بالطعام والإخراج:
- إذا كان الألم في الجزء الأعلى الأيمن (مكان المرارة) ويأتي بعد تناول الطعام، من الممكن أن يكون السبب هو انقباضات للقناة المرارية، ومن المهم عمل تحليل دم لوظائف الكبد ونسبة الصفراء في الدم، وقد تحتاج لعمل أشعة بالموجات فوق الصوتية (السونار) على البطن لفحص الكبد والقنوات المرارية.

- إذا كان الألم عامّاً، أو في الوسط فوق السرة بعد تناول الطعام، من الممكن أن يكون نتيجة سوء هضم والتهابات بالمعدة، وهناك أدوية تساعد على تحسين هذه الآلام، يصفها الطبيب المعالج.

- أما إذا كان الألم مصاحبا للإخراج وفي الجزء الأسفل من البطن، فإنه على الأغلب ناتج من التهابات في القولون، أو سوء الهضم.

لكن خروج الدم مع التبرز ليس له علاقة بعملية المنظار ومن المهم أخذ التاريخ المرضي والفحص الاكلينيكي للشرج والمستقيم، للتأكد من مصدر الدم، أما أن يكون الشرج كالبواسير، أو المستقيم أو القولون ومن الممكن الاحتياج لعمل منظار للمستقيم والجزء الأخير من القولون، لاستبعاد أي التهابات أو أورام.

أخيرا، أرجو أن تكون هذه المعلومات قد أجابت عن سؤالك، واؤكد أهمية استشارة الطبيب المعالج والطبيب المتخصص في الجراحة العامة.

اقرأ أيضا:
حصوات المرارة والتدخل الجراحي
ما سبب ألم المعدة بعد استئصال المرارة؟
هل الأكل مسموح بعد الجراحة؟
أمراض هامة تتشابه أعراضها مع الحرقة الهضمية
الحصيات المرارية.. من الوقاية للعلاج
حصوات المرارة.. أعراضها وأسبابها ومضاعفاتها
آخر تعديل بتاريخ
17 نوفمبر 2017

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.