تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

بعد إزالة المرارة .. آلام وبراز يحوي دماً

السؤال:
السلام عليكم قمت بعملية إزالة المرارة بالمنظار قبل تقريبا شهرين واتناول الأكل الخالي من الدهون لكن عندي مشكلة وجع في بطني وينزل قليل من الدم مع الخروج هل هذه الأعراض عادية أم عندي مشكلة ومتى ارجع لطبيعتي بالنسبه للطعام
الأخ حيدر؛
إن وظيفة المرارة تخزين العصارة الصفراوية المفرزة من الكبد لحين تناول الطعام ثم إفرازها أثناء تناول الطعام لهضم الدهون، لذلك من المهم التقليل من الدهون من مختلف مصادرها، وذلك صحي بصورة عامة، وما ينصح به ما بعد اسئصال المرارة هو الطعام الصحي المتوازن والكثير من الألياف مع التقليل من الأطعمة الحارة والمبهرة والتقليل من الدهون، وليس منعها منعا تاما حيث إن الجسم يحتاج إلى نسبة معينة منها.

وبالنسبة لألم البطن، يعتمد على مكانه وعلاقته بالطعام والإخراج:
- إذا كان الألم في الجزء الأعلى الأيمن (مكان المرارة) ويأتي بعد تناول الطعام، من الممكن أن يكون السبب هو انقباضات للقناة المرارية، ومن المهم عمل تحليل دم لوظائف الكبد ونسبة الصفراء في الدم، وقد تحتاج لعمل أشعة بالموجات فوق الصوتية (السونار) على البطن لفحص الكبد والقنوات المرارية.

- إذا كان الألم عامّاً، أو في الوسط فوق السرة بعد تناول الطعام، من الممكن أن يكون نتيجة سوء هضم والتهابات بالمعدة، وهناك أدوية تساعد على تحسين هذه الآلام، يصفها الطبيب المعالج.

- أما إذا كان الألم مصاحبا للإخراج وفي الجزء الأسفل من البطن، فإنه على الأغلب ناتج من التهابات في القولون، أو سوء الهضم.

لكن خروج الدم مع التبرز ليس له علاقة بعملية المنظار ومن المهم أخذ التاريخ المرضي والفحص الاكلينيكي للشرج والمستقيم، للتأكد من مصدر الدم، أما أن يكون الشرج كالبواسير، أو المستقيم أو القولون ومن الممكن الاحتياج لعمل منظار للمستقيم والجزء الأخير من القولون، لاستبعاد أي التهابات أو أورام.

أخيرا، أرجو أن تكون هذه المعلومات قد أجابت عن سؤالك، واؤكد أهمية استشارة الطبيب المعالج والطبيب المتخصص في الجراحة العامة.

اقرأ أيضا:
حصوات المرارة والتدخل الجراحي
ما سبب ألم المعدة بعد استئصال المرارة؟
هل الأكل مسموح بعد الجراحة؟
أمراض هامة تتشابه أعراضها مع الحرقة الهضمية
الحصيات المرارية.. من الوقاية للعلاج
حصوات المرارة.. أعراضها وأسبابها ومضاعفاتها
آخر تعديل بتاريخ 17 نوفمبر 2017

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية