السؤال:

قمت باجراء تحليل روتينى لدلالات الاورام فكانت نتيجة c-15-3 هى 35 على الرغم من من اننى لا أعاني من أي أعراض وقمت بالفحص عن طريق طبيب أورام وافاد باننى لا اعاني من أي شيء لكننى اعاني من القلق ارجوكم افيدونى

السائلة الكريمة،
لا يستخدم تحليل CA 15-3 في الكشف المبكر عن سرطان الثدي في السيدات اللاتي لا يعانين منه. وبشكل عام يتم طلب هذا التحليل مع تحاليل أخرى حين يتم تشخيص الحالات المتقدمة من سرطان الثدي لتحديد خيارات العلاج، ثم يتم طلبه بعدها بشكل دوري لمتابعة تأثير هذا العلاج واحتمالات عودة السرطان. ل

ولا يتم طلب هذا التحليل حتي في حالات سرطان الثدي التي يتم اكتشافها في المراحل المبكرة، حيث لا يرتفع مستواه في أغلب الحالات.

ويجب الإشارة أيضا إلى أن مستوى CA 15-3 يرتفع في أنواع أخرى من الأورام مثل سرطان المبيض مثلا، كما يرتفع في حالات أورام الثدي الحميدة ويرتفع مستواه أحيانا في بعض الأشخاص الطبيعيين كذلك.

المستوي الطبيعي للتحليل هو أقل من 30 U/mL، لذلك فالنسبة التي ظهرت لديك ليست مرتفعة، وليس عليك أن تقلقي إذا كنت لا تعانين من أية أعراض، وإذا كانت نتائج الفحوصات الإكلينيكة والأشعات الخاصة بك لا تدل على وجود أية مشاكل كما قال الطبيب. كما نؤكد مرة أخرى أن استخدام هذا التحليل في الكشف المبكر لا ينصح به، ولم تثبت فائدته.

اقرأ أيضا:
دلالات الأورام لتشخيص السرطان (ملف)
المرض الخبيث.. قلل خبثه بالاكتشاف المبكر
باجيت الثدي.. السرطان بشكل حساسية جلدية (ملف)
سرطان الثدي.. النجاة ممكنة (ملف)
آخر تعديل بتاريخ 23 نوفمبر 2017

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الوطنية الأمريكية