صحــــتك
15 أبريل 2017

زوجتي أجنبية.. كيف يتعلم أطفالي العربية؟

أنا عربي متزوج من آسيويه، ولغة التحدث في البيت هي الإنجليزيه، ولدي طفلة عمرها أيام، كنت أريد أن أسأل هل إذا حاولت التحدث معها باللغه العربية وجعلها تتابع برامج الاطفال باللغة العربية كي تتعود علي اللغة العربية هل هذا لن يسبب لها لخبطه لأن لغة الحديث في البيت هي الإنجليزية ووالدتها سوف تكلمها بالإنجليزيه؟ فأخشي إنها في النهايه لا تستطيع الكلام أبدا لأنها سوف تكون مشوشة بين العربية والإنجليزية. أم الأسلم أن نحدثها الإنجليزية حتي تستطيع الكلام من غير أن نشتتها بين لغتين؟ وما هي الطريقه المثاليه لجعلها تتعود علي العربية؟ وشكرا
DefaultImage
أهلا وسهلا بك أخي الكريم،
الدراسات العلمية وبخاصة التي قامت بها هولندا، والسويد، والولايات المتحدة الأميركية تذهب في مجملها لعدم وجود اضطرابات لغوية للطفل بسبب تعدد اللغة لديه، إلا إذا كان هناك لدى الطفل من الأساس هذا الاضطراب؛ سيظهر لديه حتى لو كان يتحدث فقط لغة واحدة.

وتذكر الدراسات أيضا أن تعدد لغة الطفل -بعدة شروط سأذكرها لك- قبل سن دخول المدرسة يكون أسهل، وأكثر تمكينا من بعد ذلك، والطفل متعدد اللغات يتميز بمرونة عالية في التواصل مع الآخرين، ومع الثقافات المختلفة، ويكسبه ذلك مرونة في شخصيته، وطريقة تفكيره، وغيرها من المهارات التي تظهر في تفاصيل حياته، وقراراته عموما، وأعلم أن هناك من الدراسات التي تحذر من تعدد اللغات وتصرخ بأننا نؤذيهم، وتسبب لهم أثرا سلبيا في الذاكرة، واضطرابات في اللغة وغير ذلك، ولكن من وجهة نظري؛ كلما تمكنا من القيام بما سأقترحه عليك؛ تميز طفلك بتعدد لغات مرن وسهل بإذن الله، وهي تتمثل في:

- إثراء كل لغه بالكثير من الكلمات، والتعبيرات؛ ليتمكن من الحصول على ثراء حقيقي مستمر لكل لغة تساعده على التواصل مع نفسه بسهولة، ومرونة، والتعبير عن نفسه؛ لذا إن لم تقم أنت بفعل ذلك مع طفلتك بجانب ما ستثري به زوجتك طفلتكما بحكم تواجدها الأكثر معها؛ فحتما سيكون ثراؤها اللغوي في اللغة العربية أضعف، وقد تفتقر لقدرتها على التعبير عن نفسهأ معك، أو مع من يتحدثون العربية؛ فتتأثر نفسيا، ولكن بدأبك اللين وعدم دفعها للتحصيل السريع لن يحدث ذلك.
- تشجيعها، والصبر عليها، ومدح تطورها، دون التعجل، أو تصدير التوتر لها.
- عدم مقارنتها بغيرها ممن يتحدث لغته الأم فقط؛ فالدراسات أثبتت أن الطفل متعدد اللغات يتطور فيها، ويحمل قاموسا ثريا من الكلمات، والتعبيرات، ويحمل المنظومتين اللغويتين منفصلتين رغم اتصالهما ولكن بوقت أطول؛ فمقارنته بطفل صاحب اللغة الأم فقط ليس لها محل من الإعراب أساسا، وهذا خطأ شائع يقع فيه الآباء.

وأخيرا.. أدعوك لمزيد من القراءة فيما يخص ذلك الموضوع؛ لتتعلم كيفية تعليمها، وما هي مكونات اللغة، وما هي الأجزاء في اللغة التي تشير لوجود اضطراب لغوي من عدمه؛ فهذا موضوع ضخم لن تكفي صفحات الموقع الكتابة فيه بإسهاب، والأمانة تقتضي مني أن أقول لك: أني ألاحظ توترك، وقلقك، وقد يكون ذلك هو السبب الذي قد يؤثر بالسلب على طفلتك؛ فقم بما اقترحته عليك، واستزد من القراءة واطمئن.

اقرأ أيضا:
طفلك تأخر في النطق.. لا تقلق واستشر الطبيب
عسر القراءة أو الديسلكسيا...كيف نلاحظه عند الطفل؟
كيف تظهر أعراض اضطراب طيف التوحد لدى الأطفال؟

آخر تعديل بتاريخ
15 أبريل 2017

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.