صحــــتك
23 يوليو 2016

كسر عظمة الفخذ عند طفلي

السلام عليكم و شكرا لكم على مجهوداتكم؛ لي ابن يبلغ عامين سقط من بلكون العمارة من الطابق الثاني وبمعجزة الهية ولله الحمد نجا بأعجوبة. نتج عن الحادث كسر في الفخذ اليمنى قريب من الحوض وعند إجراء التجبير وإعادة الراديو، وجد أن العظمتين في نقطة الانكسار متباعدتان بـ392 ملم وتم إعادة التجبير بعد 15 يوما، لكن أصبح التباعد 342 ملم. المشكل أن الأطباء اختلفوا في قرار طريقة العلاج، منهم من يريد تثبيت العظم بجهاز وآخر يريد تركه في حاله، ما ردكم من فضلكم؟ وشكرا.
DefaultImage
الأخ نجيب؛
تحية مباركة وبعد..

أعتقد أنك تقصد ثلاثين ملم لأن اكثر من ثلاثمائة ملم يعتبر طول عظام الفخذ في الكبار، وللعلم فإن درجة ابتعاد العظام (ثلاثين ملم) ليست هي المقياس في مثل ذلك العمر الصغير جداً.

عموماً كسور الفخذ في الأطفال في سن أقل من أربع سنوات قابلة للإصلاح بالطرق المحافظة (عدم تدخل جراحي)، وذلك لقدرة العظام الكبيرة على تعديل الاعوجاج والتشوه في هذا السن، حيث بناء ونمو العظام يتم بسرعة.

أيضاً بعد مرور أسبوعين على الإصابة، يكون من شأن التدخل الجراحي والمحاولات العديدة لاصلاح الكسر أن يصاحبها مضاعفات.

عزيزي، في هذه السن يفضل ترك الكسر حتى يتم الشفاء ثم المتابعة كل ستة أشهر أو سنة، وعند استقرار النمو وعدم قدرة العظام على تعديل الاعوجاج أو التشوه بدرجة كاملة، عندها يتم عمل التدخل الجراحي، وأكرر: إذا لزم الأمر.

أنا شخصياً نادراً ما رأيت تدخلا جراحيا في مثل هذه السن الصغيرة مع خبرة عشرين سنة في جراحة العظام، لكن مع درجة الإصابة أود أن أرى صورة أشعة مكان الكسر بالتحديد، لإعطاء رأي تحليلي، وليس مجرد نصيحة عامة.

 

آخر تعديل بتاريخ
23 يوليو 2016

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.