السؤال: أنا طالبة دكتوراة، أدرس أمام جهاز الحاسوب لفترات طويلة، مما سبب لي حرقة في عيني وأصبحت تدمع كثيرا. حاليا لا أستطيع الرؤية جيدا. ما العمل؟

آنسة سهام؛
أولاً.. أتمنى لك التوفيق في دراستك.
ثانياً.. بخصوص سؤالك، يتسبب استخدام جهاز الحاسب الآلي لفترات طويلة بحدوث جفاف في العينين، أي عدم وجود دموع كافية.
وتكون الأعراض كما وصفتِها في وجود شعور بالحرقة في العين، ووجود دموع غزيرة في محاولة من الجسم لتعويض هذا الجفاف.

أنصحك بزيارة الطبيب للتأكد من سبب الشعور بالحرقة وعدم وجود التهاب أو تحسس، وأيضا فحص صحة الإبصار.
وفي حال تأكد التشخيص بوجود جفاف في العين، سيقوم الطبيب بوصف قطرة تحوي دموعا صناعية.

إذا كنت تستخدمين عدسات لاصقة، ربما يكون من الأفضل استبدالها بالنظارة لبعض الوقت، حيث إن العدسات اللاصقة تكون من العوامل المسببة لحدوث هذا الجفاف.

نصيحتي الأخيرة، هي أخذ راحة لدقائق قليلة وسط جلسات الدراسة، ويفضل عدم استغلالها في مطالعة الهاتف المحمول أو مشاهدة التلفاز، ويفيدك في ذلك قراءة هذا المقال:

5 نصائح للحفاظ على العينين من أضرار الكمبيوتر

مع تمنياتي لك بدوام الصحة والعافية، والتوفيق في دراستك.

آخر تعديل بتاريخ 23 يوليو 2016

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية