السؤال: أنا حامل في الأسبوع 23 وآخر دورة شهرية كانت 11/8 في دكتورة تقول اني في الاسبوع 22 وأخرين يقولون 23 وأخرين يقولوا 24 حالياً لا أعرف وقت ولادتي. أنا حامل بأنثى وأريد مشورتكم لانني إلى الآن تعبانة و عندي أعراض الحمل الأولية (الدوخة والتقيوء و الصداع المستمر)، وهذا رابع طفل لكن في الثلاثة السابقين كانت أعراض الحمل تنتهي عند الشهور الثلاثة الأولى. هل لأني حامل بأنثى وليس ذكر؟ وشكراً لكم
عزيزتي أم زياد؛
تحية طيبة وبعد..
 أسال الله لك السلامة وأن تمر أشهر الحمل وأنت تنعمين بوافر الصحة والسلامة.

يتم عادة حساب الوقت المحدد للولادة بطرق ثلاث:

- اليوم الأول من آخر دورة شهرية
عن طريق طرح ثلاثة أشهر من تاريخ أول يوم لآخر دورة شهرية ثم إضافة سبعة أيام لينتج التاريخ المتوقع للولادة، ولكن هذا لا يعني أنك ستضعين مولودك في نفس الوقت المحدد، حيث إن الولادة لا يعلم تاريخها بالضبط إلا الله.

- حجم الرحم
هذه الطريقة ليست دقيقة كفاية لتبين مدة الحمل، ولكن تستخدم لإعطاء فكرة عن المدة التقريبية للحمل، مثلاً بعد عشرين أسبوعاً تتجاوز قمة الرحم مستوى السرة.

- الفحص بجهاز السونار
يتم اللجوء إلى السونار في حالة عدم معرفة اليوم الأول من الدورة الشهرية، أو عدم وجود تناسق بين حجم الرحم وطول فترة الحمل.

عزيزتي لم أفهم ما تعنيه (بآخرين يقولون) هل من أخبروك بمدة الحمل هم أطباء أم لا؟
نصيحتي لك بمراجعة طبيب مختص واحد، وترك التخبط وكثرة الآراء التي قد تؤثر عليك سلبا وتحرمك لذة الاستمتاع بجنينك، لأن الاختلاف في الحساب أمر وارد وكثير الحصول نتيجة الاختلاف بين حجم الجنين وطول فترة الحمل، إلا أن أعراض الولادة عند اقترابها واضحة، وبتقدم العلم أصبح بإمكانك معرفة المزيد من المعلومات الكافية عن جنينك عن طريق السونار الثلاثي أو حتى الرباعي.

في ما يخص أعراض الحمل، نعم قد تختلف الأعراض الأولية للحمل بين الإناث والذكور، ولكن لا يوجد دراسة أو تفسير إلى وقتنا هذا تثبت صحة ذلك.

استشيري طبيبك في ما يخص الأدوية التي يمكن تناولها للتخفيف من حدة الأعراض إضافة إلى الفيتامينات والمعادن الأخرى. 

آخر تعديل بتاريخ 13 يونيو 2016

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية