صحــــتك
22 مايو 2016

اضطراب الرُهاب الاجتماعي

أنا مصاب بمرض نفسي (الرهاب الاجتماعي)، وأتناول البروكستين منذ سبعة أشهر وتحسنت حالتي، لكن هناك بعض الأعراض مثل تأخر القذف عند الجماع وتسارع دقات القلب عند بذل أدنى مجهود. هل الأمر عادي؟
DefaultImage
الأستاذ نكوان؛
تحية طيبة.. 

شكواك هذه تكاد تتكرر يومياً في جميع الرسائل وكذلك في العيادات النفسية، ففي بلد مثل المملكة العربية السعودية، يرى كثير من الأطباء النفسيين السعوديين وغير السعوديين العاملين في المملكة بأن اضطراب الرُهاب الاجتماعي يعتبر أكثر اضطراب يمر على الأطباء في العيادات، وفي الولايات المتحدة يعتبر الرُهاب الاجتماعي هو الاضطراب النفسي الثالث بعد الإدمان على الكحول والاكتئاب.

والرُهاب الاجتماعي منتشر بشكلٍ كبير بين عامة الناس، خاصةً المراهقين، وكذلك الأشخاص في بداية النضج في سن ما بعد العشرين.  

يبدأ في سن المراهقة، عادةً ما بين سن الرابعة عشرة والسادسة عشرة، وللوراثة دور مهم في حدوثه. ومن الأمور الجيدة أن هذا الاضطراب له علاج، سواء كان علاجا  دوائيا أو علاجا سلوكيا معرفيا، وهو علاج فعّال و مهم في التخلص من الرُهاب الاجتماعي.  

بالنسبة لعقار السيروكسات الذي استخدمته، هو علاج جيد للرهُاب الاجتماعي، ولكن كما ذكرت  فإن له أعراضا جانبية غير جيدة مثل بطء القذف، وقد يصل الأمر بعد ذلك إلى عدم القدرة على القذف، وهذا سبب رئيس يجعل الكثيرين ممن يستخدمون هذا العلاج يتوقفون عن تناوله.

بالنسبة لك، أعتقد أن هناك أدوية أخرى لها نفس مفعول السيروكسات، ولكن ليس لها أعراضه الجانبية، خاصةً التأثير على القذف، لذلك أنصحك بمراجعة طبيبك المعالج ومناقشته بتغيير السيروكسات إلى دواء آخر ليس له مثل هذه الأعراض.

ثمة أمرٌ آخر، وهو العلاج السلوكي المعرفي، وكما ذكرت فهو علاج فعال، أطلب من طبيبك المعالج  أن يقوم بتحويلك إلى شخص له خبرة في علاج الرُهاب الاجتماعي، سواء أكان طبيباً نفسياً أو اختصاصيا نفسيا له خبرة كافية.
تأكد بأن حياتك ستتغير بشكل كبير إذا تم تغيير الدواء، وكذلك إذا تم الدمج بين العلاج السلوكي المعرفي والدوائي.

ختاماً، أتمنى أن تكون أفضل باستخدام هذه العلاجات، وأحب أن أطمئنك بأن هذا الاضطراب سوف يتحسّن كثيراً وسوف تتخلص منه بإن الله في فترة لن تطول، ولكن عليك الصبر  ومتابعة العلاج.

آخر تعديل بتاريخ
22 مايو 2016

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.