صحــــتك
27 ديسمبر 2016

رضيعي يعاني الإمساك وألم البطن.. إليك التفاصيل

طفلي عمره شهران ويعاني من مغص دائم ويظل يبكي مع العلم أني أعطيه دواء مغص restropinal w bebecal ويتعرض للإمساك والألم باستمرار، وأستعين بدهن الزيت على البطن والـ"تحاميل" لزيت ليخرج وأدلّك رأسه بزيت "جونسون" وزيت الزيتون وبمشط ناعم، لكنه يظل يعاني. أرجو المساعدة.
DefaultImage
الأخ جاد؛
شكراً على تواصلك مع موقعنا وبعد..
دعنا نقسم الأمر إلى جزئين:
ــ الجزء الأوّل هو البكاء
كما هو واضح من سؤالك فإن البكاء عند طفلك الرضيع سببه الرئيس هو الإمساك وهي مشكلة شائعة جداً في هذا العمر. فالطفل في الأسابيع الأولى بعد الولادة ربّما يتبرّز 8 إلى 10 مرات يومياً ويخاف الأهل من الأمر، ولكنه ظاهرة طبيعية ناجمة عن عدم اكتمال تأقلم الأمعاء مع عملية الهضم بعد أن كانت التغذية تتم من خلال الحبل السرّي أثناء الحمل.

وتقريبا في عمر الشهر تنقلب الظاهرة إلى إمساك نتيجة تعوّد الأمعاء على الهضم، فلا تظل مواد كافية لتشكّل كتلة كبيرة من البراز تستطيع تحريك الأمعاء وإحداث ظاهرة التغوّط، وهذا الأمر يشيع أكثر عند إعطاء الحليب الصناعي منه في الإرضاع الطبيعي، كما أنه قد ينجم أحياناً عن البروتين الموجود في الحليب الصناعي.

ويمكن علاج هذه المشكلة من خلال إعطاء عصير الفاكهة المخصص للأطفال والذي يباع في الصيدليّات حيث نخلط كمية (30 مليليتر) من العصير مع كمية مماثلة من الماء ونعطيها للطفل 3 مرات في اليوم.

ويمكن استعمال عصير التفاح أو العنب أو الخوخ وتجنّب الحمضيات كالبرتقال. وإذا لم تحلّ المشكلة بالعصير وحده يمكن استخدام تحاميل (الغليسرين) المخصصة للرضّع، حيث يمكن أن نعطي تحميلة واحدة كل 24 ساعة في حال عدم حصول التبرّز مع وجود الألم والبكاء وقيام الطفل بالضغط في محاولة إخراج البراز.

ويجب تجنّب إعطاء أي طعام صلب في هذه المرحلة العمرية (مثل السيريال والخضار والفاكهة إلخ) فهذا خطأ شائع كثيراً ما نراه في العيادات كسبب للإمساك. وفي حال عدم التحسّن فلا بدّ من اللجوء لطبيب طفلك والذي قد يبحث عن الأسباب الأخرى للإمساك وربما يصف بعض المليّنات أو يقوم بتغيير نوعيّة الحليب.

وبالنسبة للدواء الذي ذكرته فأنصح بتجنّبه لأنه حاوٍ على مادة نباتية تدعى Belladonna أو ما يدعى بالعربية (ستّ الحسْن) وهي تنتمي لعائلة (القنّب الهندي) Cannabis وهي نفس العائلة التي تنتمي لها الماريوانا ولا يجوز استخدامها في الأطفال مطلقاً.

ــ بالنسبة لالتهاب الجلد الدهني Sebaceous Dermatitis
وله اسم شائع هو (قبّعة المهد) Cradle Cap فعلاجه سهل من خلال استخدام شامبو كبريتي خفيف مثل Selenium Sulfide وهو يباع في الصيدليّات. ويمكن أن يستخدم مرّتين في الأسبوع ونبقيه على الرأس والجبين 10 دقائق ثم يغسل بالماء ويعاد غسل الرأس بشامبو أطفال عادي لإزالة الرائحة الكبريتية.

وهذه الحالة تشفى في النهاية إن شاء الله وإن كانت تحتاج لبعض الصبر حيث قد نضطر للمعالجة لأشهر في بعض الأحيان. وهاتان الحالتان بسيطتان على العموم ولا داعي للخوف.
مع تمنياتي لطفلك بالشفاء.

اقرأ أيضا:
"خبز الرأس" عند الرضيع.. الأسباب والعلاج
الإمساك لدى الأطفال.. متى تزور الطبيب؟
الإمساك عند الخدج.. الأسباب والعلاج
رضيعي يعاني من إمساك شديد
آخر تعديل بتاريخ
27 ديسمبر 2016

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.