أعاني من اضطراب الشخصية الحدية.. ما الحل؟

أعاني من اضطراب الشخصية الحدية.. ما الحل؟
السؤال: أعاني من اضطراب الشخصية الحدية، وهذا يؤثر سلبا عل مجمل حياتي، تقلبات في المزاج، وتدمير للعلاقات الشخصية، والكذب باستمرار، وتعاطي الكحول بكميات كبيرة، هل يوجد حل لحالتي؟
الأخ العزيز عمر؛
تحية طيبة وبعد..
اضطراب الشخصية الحدية هو واحد من أصعب الاضطرابات النفسية، ويحتاج تشخيصاً دقيقاً وعلاجاً ناجحاً.. وأرجو أن يكون وصفك من واقع تشخيص طبي حقيقي وليس من خلال انطباع نفسي أو اطلاع شخصي قد يخطئ أو يصيب.

تتصف الشخصية الحدية بتقلبات مزاجية حادة وغير متوقعة، واضطرابات متكررة في العلاقات، وخوف دائم وعميق من الهجر والشعور بالوحدة، واضطراب في الهوية والشعور بالذات، واندفاعية زائدة، ونزعات انتحارية ظاهرة في أكثر من اتجاه (كالإدمان والأكل والتهور في القيادة)، وشعور مستمر بالخواء الداخلي، وصعوبة شديدة في التحكم بالغضب، وبعض الاضطرابات الانشقاقية تحت التوتر والضغط.

وهذا النوع من اضطرابات الشخصية له أسباب كثيرة منها، بيولوجية بمعنى نقص أو زيادة بعض المركبات الكيميائية بالمخ، ومنها بيئية وتربوية بمعنى اضطراب نمط التربية وحدوث صدمات نفسية أيام الطفولة، وغيرها.

ويوجد علاجات حديثة وناجحة جداً لاضطراب الشخصية الحدية، منها الدوائي، ومنها بعض العلاجات النفسية، كالعلاج الجدلي السلوكي، والعلاج الدينامي التكاملي.

وما تصفه يقترب كثيراً من مواصفات الشخصية الحدية، لكنه يحمل احتمالات تشخيصية أخرى، كالشخصية الهيسترية، والشخصية الإدمانية.
لذا يجب عليك فوراً التوجه إلى طبيبك النفسي، والانتظام الشديد في المتابعة معه، حتى يتم الشفاء وتتم العافية بإذن الله.. لأن عدم العلاج في حالتك يؤدي إلى خطورة وأذى شديدين على نفسك وعلى من حولك..

دعواتي بالتوفيق.

اقرأ أيضا:
هل أنت حدي الشخصية؟ (ملف)
اضطراب الشخصية الحدية من واقع البيئة العربية (ملف)

الفصام والبارانوية.. من اضطرابات الشخصية
مضطرب الشخصية .. لماذا؟
اجتنابي واعتمادي وموسوس .. من اضطرابات الشخصية
نرجسي وعدائي وحدي وهستيري .. مضطرب الشخصية

آخر تعديل بتاريخ 27 نوفمبر 2016

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية