اقبلي نفسك.. لتقبلي عيوبك وضعفك وغضبك

السؤال: لما حد يهمني يزعل بتكون حاجة كبيرة بالنسبة لي، لكني لا احب النقد؛ ولو شخص انتقدني اتصرف بصورة غبية أكثر، يعنى ممكن بدل ما أصالح الشخص اتركه وأنام مع إني لست بحاجة للنوم، لكن اشعر اني لن اتقبل كلمة نقد أخرى أو اضهر إني غير مهتمة. لا اعلم ما السبب واعرف ان هذا التصرف غير صحيح واعرف اصالح الاشخاص الزعلانيين ولكني لا اتحمل النقدوللأسف من ينتقدوني هم قريبيبن مني جدا وهذا ما يجرحني وعندي أسباب وأوقات كثيرة أنا اللى بيكون عندي حق، لكن لا اعرف كيف اتصرف. هذا يرهقني جدا. ساعدوني........
الابنة الكريمة Aya؛
أهلا ومرحبا بك، ونشكرك على ثقتك في موقع صحتك؛
مشكلتك في أنك لا تقبلين نفسك كما هي، وتتصورين أنك لابد أن تكوني خالية من العيوب، وبالتالي ترفضين عيوبك ولا تقبلينها، وترفضين غضبك وتكتمينه بطريقة، وعلى الرغم من أنه يتفجر كبركان بداخلك إلا أنك تكتمينه ولا تظهر على وجهك أي تعبيرات تشير لما يعتمل في داخلك.

الخطوة الأولى هي أن تحبي نفسك كما هي وتقبليها كلها بدون أي شروط، فنحن بشر خلقنا الله وفينا الضعف والقوة، وبداخلنا الشر والخير، وتتحرك بداخلنا كل المشاعر، وهذا التنوع بداخلنا هو سر جمالنا، والمطلوب منا أن نكون نحن كما خلقنا الله، ولكن كل من حولنا يضغط علينا لنوافق الصورة المثالية التي يتصورها، ومن ثم تصلنا رسائل أننا لا نستحق الحب والقبول إلا إذا وافقنا الصورة التي رسموها لنا، ومن ثم نتحول لصور غير حقيقية، قد تبدو براقة ولكنها زائفة وغير حقيقية، ومع هذا الزيف نفقد تلقائيتنا ونفقد فطرتنا، ونفقد إبداعنا.

ورغم كل ما يبدو على الصورة من جمال وبريق، إلا أن الحقيقة المكونة من لحم ودم ومشاعر أجمل كثير، فكوني نفسك، واقبليها كما هي بكل ما فيها من نواقص وعيوب، واسمحي لنفسك أن تعبري عن مشاعرك، وأن تعبري عن رفضك لكل طريقة في التعامل تؤذيكي وتؤلمك.

مع تمنياتنا لك بدوام الصحة والسعادة.

اقرأي أيضاً:
ترياق الحياة.. قبول النفس بدون شروط
الشعور بالفشل دمر حياتي
6 أساليب لتخطي الخوف من المجتمع

آخر تعديل بتاريخ 12 نوفمبر 2016

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية