السؤال: أعاني من ارتعاش اليدين دائماً عند القيام بأي شيء، وخصوصاً عند وجود شخص يراقبني أثناء قيامي بشيء ما، رغم أنني لا أعاني من أي مرض، ولا أدري ما سبب هذا، ولا أدري ما الحل للتخلص من هذا المشكل الذي شكل عقدة بالنسبة لي، فبمجرد لمسي أو حملي لأي شيء أرتجف وأحس أنني سأوقعه، أرجو مساعدتي للتخصل من هذه المشكلة.
الأخت الكريمة وحيدة
أهلاً ومرحباً بك .. ونشكرك على ثقتك بنا

الارتعاش الذي تصفينه، هو ارتعاش طبيعي فيزيولوجي يلاحظه الشخص أثناء التوتر، والمراقبة والعصبية والغضب الشديد والانفعال والتحدث أمام ناس كثر وعند الخجل.

إنه حالة طبيعية وليست مرضية، نلاحظها عند كثير من الناس في مرحلة الشباب وأول العمر، ولكنه قد يلاحظ، أيضاً، عند كبار السن، وهذا الارتعاش يلاحظ عند الأشخاص الذين يتسمون بالخجل والرقة النفسية.

لا ينصح بتناول الأدوية من أجل ذلك الارتعاش إلا في الحالات النادرة التي تكون مهمة للمريض عندما يكون الارتعاش عائقاً لتجاوزها، مثل تجاوز إلقاء كلمة، أو مقابلة من أجل الحصول على وظيفة، أو امتحان معين.

أغلب الأدوية المستخدمة من مشتقات البروبرانولول (Propranolol)، وأحيانا تستخدم الأدوية المهدئة، والتي لا ينصح بتناولها إلا في الحالات النادرة لأن أحد أعراضها الجانبية هو الإدمان عليها.

هناك، أيضاً، بعض الطرق غير الدوائية مثل تعلم طرق التحكم بعملية التنفس وحركات الأيدي كعلاج طبيعي للسيطرة على الارتعاش، وعادة يختفي الارتعاش مع الوقت وشكراً.

آخر تعديل بتاريخ 16 نوفمبر 2015

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية