تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

ضعف تقارب العينين أو قصور التقارب

يحدث قصور التقارب (Convergence insufficiency) حين لا تعمل عيناك معًا عندما تحاول التركيز على جسمٍ قريب. فعندما تقرأ أو تنظر إلى جسمٍ قريب، يجب على عينيك أن تتجها للداخل معًا (تتقاربا) من أجل التركيز، وهذا يساعدك على الإبصار بالعينين معًا، ما يمكنك من رؤية صورةٍ واحدة. وربّما يسبب قصور التقارب صعوبةً في القراءة، وهذا قد يجعل الآباء أو المدرّسين يشتبهون بأن الطفل يعاني من إعاقةٍ في التعلم، بدلاً من اضطرابٍ في العين. وعادةً ما تتميز طرق علاج قصور التقارب بالفعالية.



* الأعراض
لا يعاني كل الأشخاص المصابين بقصور التقارب من ظهور الأعراض، وتحدث الأعراض والعلامات أثناء القراءة أو القيام بأفعالٍ أخرى عن قرب، وربما تتضمن ما يلي:
- إجهاد العين.
- حالات الصداع.
- صعوبة القراءة، حيث تبدو الكلمات غير واضحةٍ أو كأنها تتحرك على الصفحة.
- ازدواجية الرؤية.
- صعوبة التركيز.
- تغميض العينين نصف إغماضة أو إغلاق إحداهما.
فإذا كنت تعاني أنتَ أو طفلك من علامات وأعراض قصور التقارب أو من صعوباتٍ في القراءة، فاستشر اختصاصيًّا في العناية بالعين، مثل طبيب العيون أو اختصاصيّ النّظارات. وقد يساعدك فنّيٌ يدعى اختصاصي تقويم البصر في التقييم والعلاج.

* الأسباب
تظهر حالة قصور التقارب بسبب المحاذاة الخاطئة للعينين أثناء التركيز على الأجسام القريبة. وإن السبب الدقيق لهذه الحالة غير معروف، لكن المحاذاة الخاطئة ترتبط بالعضلات التي تحرّك العين، وفيها تجنح إحدى العينين نحو الخارج عادةً أثناء تركيزك على كلمةٍ أو جسمٍ قريب.



* المضاعفات
قد تؤثر صعوبات القراءة والتركيز بصورةٍ سلبيةٍ على تعلّم الطفل، ولا يتم اكتشاف قصور التقارب عادةً أثناء الفحوصات الروتينية للعين أو خلال فحص البصر في المدارس. وربّما يتم تقييم إصابة الطفل الذي يعاني من هذه الحالة بأن لديه إعاقات التعلّم بسبب صعوبات القراءة التي يعاني منها.

* الاختبارات والتشخيص
ربما لا يتم اكتشاف قصور التقارب خلال الفحص الروتيني للعين، ولتشخيص هذه الحالة، قد يقوم طبيب العيون بما يلي:
- معرفة التاريخ الطبي.. يمكن أن يتضمن ذلك أسئلةً عن مشكلات التركيز أو ضبابية الرؤية أو ازدواجيتها، إضافةً إلى الصداع وغير ذلك من العلامات والأعراض التي تعاني منها.
- اختبار قدرة عينيك على التركيز.. يتم ذلك من خلال اختباراتٍ بسيطة، كأن يُطلَبَ منك التركيز على جسمٍ صغيرٍ أثناء تحريكه ببطءٍ تجاهك أو قراءة لوح قياس النظر من خلال عدسةٍ موشورية.
- إجراء الفحص الروتيني للعين.. إذا كنت تعاني من أي مشكلاتٍ أخرى في الرؤية، مثل قصر النظر، فقد يجري طبيب العيون اختباراتٍ لتقييم حجم المشكلة التي تعاني منها.

* العلاجات والعقاقير
تتضمن خيارات علاج قصور التقارب ما يلي:
- تمرينات تقريب قلم الرصاص.. أثناء هذا التمرين البسيط، تقوم بالتركيز على حرفٍ صغيرٍ موجودٍ في طرف قلمِ رصاصٍ مع تقريب القلم باتجاه جسر أنفك، ثم تتوقف حين تصبح الرؤية مزدوجة، وقد يقترح الطبيب أن تقوم بذلك في المنزل لمدة 15 دقيقةٍ يوميًا، وعلى مدار خمسة أيّامٍ أو أكثر في الأسبوع.
- علاج الإبصار في المنزل أو المكتب.. يمكنك إجراء تمرينات تركيز العين لتحسين التقارب. وإذا كنت تؤديها في المنزل أمام الحاسوب، فبإمكانك طباعة النتائج لمشاركتها مع طبيب العيون المتابع لحالتك.
- العلاج المركّب.. يوصي الكثير من الخبراء باستخدام علاج الإبصار باستخدام البرامج الحاسوبية غالبًا، إضافةً إلى تمرينات تقريب القلم. فمن شأن العلاج المركّب أن يكون ذا فعاليةٍ أفضل. وهذا فضلاً عن أن العلاج بمساعدة الحاسوب قد يكون أكثر جاذبيةً بالنسبة للأطفال.
- نظارات القراءة.. إذا لم تساعد التمرينات أو طرق العلاج الحاسوبيّ، فقد يقترح طبيبك استخدام نظاراتٍ ذات مواشير مدمجة من أجل القراءة، وعادةً ما يكون ذلك أكثر فعاليةً بالنسبة للأطفال.
- المراقبة المستمرة.. من الممكن أن يشخَّص قصور التقارب لديك دون أن تظهر أيّ علاماتٍ أو أعراض، فإن كان الأمر كذلك، تحرّ أيّ أعراضٍ أثناء القراءة أو القيام بأنشطةٍ عن قرب، وربما يحتاج طبيبك إلى إخضاعك للاختبار مجددًا في المستقبل.
- الجراحة.. في حالاتٍ نادرة، إذا لم تفِ التمرينات أو طريقة العلاج بمساعدة الحاسوب بالغرض، فربما يوصي طبيبك بالجراحة.



وتوضح الدراسات أن العلاج في عيادة الطبيب أكثر فعاليةً من إجراء تمرينات العين أو العلاج بمساعدة الحاسوب في المنزل. ومن الجوانب الأخرى التي تؤخذ بالحسبان قبل اختيار طريقة العلاج هو معرفة تكاليفها ومدى ملاءمتها. ومن المرجح أن تشهد تحسنًا في الأعراض لديك بعد مرور أربعةِ أسابيعَ من التمرينات أو العلاج بمساعدة الحاسوب. ويمكن للعلاج أن يساعد في تخفيف أعراض قصور التقارب لمدّةٍ طويلة.

ولكن الأعراض قد تعاود الظهور من جديد في الحالات التالية:
- بعد الإصابة بالمرض.
- عند عدم نيل القسط الكافي من النوم.
- عند الإكثار من القراءة أو القيام بأعمالٍ عن قرب.
ومن شأن الخضوع لمرحلةٍ أخرى من العلاج أن يساعد في هذا الصدد.
آخر تعديل بتاريخ 24 ديسمبر 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية