البدء مبكرا في علاج اضطراب تعذر الكلام عند الأطفال يجنب طفلك العديد من المشكلات المتأخرة، ويستخدم أخصائي التخاطب العديد من التقنيات في جلساته، وتزداد وتيرة الجلسات كلما زادت حدة الاضطراب، وقد يستخدم المعالج بعض وسائل التواصل البديلة للتغلب على مشكلة التواصل عند طفلك، وفي الأغلب سيصف لكما تدريبات منزلية تمارسونها مع أطفالكم.

* العلاجات والعقاقير
قد يعالج اختصاصي أمراض اللغة والتخاطب الخاص تعذر الكلام في الطفولة بواسطة طرق علاجية عديدة.

- علاج النطق
بسبب عدم وجود دليل يُظهر أن الأدوية تعالج تعذر الكلام في مرحلة الطفولة بشكل فعَّال، فإن علاج النطق يعد علاجًا أوليًا له.

سيقدم اختصاصي أمراض اللغة والتخاطب دائمًا علاجًا يركز على ممارسة نطق المقاطع والكلمات والعبارات، وعندما يكون الاضطراب حادًا نسبيًا، فقد يحتاج طفلك إلى جلسات بشكل متكرر، من ثلاث إلى خمس مرات أسبوعيًا، ويقل تكرار الجلسات كلما تحسن طفلك.

يحقق العلاج الفردي بشكل عام نفعًا للأطفال المُصابين  بتعذر الكلام في الطفولة، ويتيح له وقتًا أكبر لممارسة النطق خلال كل جلسة.

من المهم أن يحصل الطفل المصاب على قدر كاف من التدريب على نطق الكلمات والعبارات خلال كل جلسة من علاج النطق، ويأخذ تعلم نطق الكلمات أو العبارات وقتًا وجهدًا في الممارسة.

وبسبب وجود صعوبات في تنظيم حركات النطق لدى الأطفال المصابين، فإن علاج النطق يركز على انتباه طفلك للصوت وإحساسه بحركات النطق.

قد يستخدم اختصاصيو أمراض اللغة والتخاطب أنواعا مختلفة من الإشارات في علاج النطق، فعلى سبيل المثال، قد يطلب اختصاصي أمراض اللغة والتخاطب من طفلك الاستماع له بعناية ومشاهدته وهو ينطق بفمه الكلمة أو العبارة المستهدفة.

قد يقوم اختصاصي أمراض اللغة والتخاطب بلمس وجه طفلك عند نطقه أصواتا أو مقاطع محددة، وعلى سبيل المثال، قد يستخدم اختصاصي أمراض اللغة والتخاطب يديه لمساعدة طفلك في ضم شفتيه للنطق بـ أوو.

لم يُثبت أي منهج واحد من علاج النطق كونه أكثر فاعلية لعلاج تعذر الكلام في مرحلة الطفولة، ولكن تشمل بعض أساسيات علاج النطق العامة والهامة لمرض تعذر الكلام في الطفولة، ما يلي:

  • سيركز اختصاصي أمراض اللغة والتخاطب على تدريبات النطق، مثل الطلب من طفلك نطق كلمات أو عبارات عدة مرات خلال جلسة علاج.
  • سيطلب من طفلك أن يستمع إلى اختصاصي أمراض اللغة والتخاطب ويشاهد فمه عند نطقه بالكلمة أو العبارة المستهدفة، وبمشاهدة فم اختصاصي أمراض اللغة والتخاطب، سيرى طفلك أيضًا الحركات التي تترافق مع الأصوات.
  • سيتدرب طفلك غالبًا على المقاطع والكلمات والعبارات أفضل من الأصوات المتفرقة، خلال علاج النطق، ويحتاج الأطفال المصابون بتعذر الكلام في الطفولة إلى التدرب على القيام بحركات التنقل من حرف إلى آخر.
  • وبسبب قيام العديد من الأطفال المصابين بالاضطراب بتغيير أصوات الحروف المتحركة، فقد يختار اختصاصي أمراض اللغة والتخاطب كلمات تحتوي على حروف متحركة في أنواع مختلفة من المقاطع كي يتدرب عليها طفلك. 
  • وإذا كان طفلك يعاني من إصابة شديدة، فقد يستخدم اختصاصي أمراض اللغة والتخاطب مجموعة صغيرة من كلمات التدريب في بادئ الأمر، ويزيد عدد الكلمات تدريجيًا كلما تحسن طفلك.

- ممارسة النطق في المنزل
ولأهمية تدريب النطق القصوى، قد يشجعك اختصاصي أمراض اللغة والتخاطب على أن تشارك في تدريب طفلك على النطق بالمنزل، وقد يعطيك كلمات وعبارات للتدريب معه بالمنزل، ويمكن أن تكون مدة كل جلسة تدريب منزلية قصيرةً، خمس دقائق مثلًا، وقد تتدرب مع طفلك مرتين في اليوم.

يحتاج الأطفال أيضًا إلى التدرب على الكلمات والعبارات في المواقف الحياتية الحقيقية، قم بخلق مواقف حيث يكون مناسبًا لطفلك أن ينطق كلمة أو عبارة بشكل عفوي. 

على سبيل المثال، اطلب من طفلك أن يقول مرحبًا بكِ أمي في كل مرة تدخل الأم الغرفة، سيجعل التدرب على كلمات أو عبارات في المواقف الحياتية الحقيقية، الأمر سهلًا على طفلك أن يمارس نطق الكلمات تلقائيًا.

- وسائل التواصل البديلة
إذا كان طفلك يعاني من تعذر الكلام في الطفولة بشكل حاد، ولا يمكنه التواصل بشكل فعَّال، قد تكون وسائل التواصل البديلة نافعة جدًا.

قد تتضمن وسائل التواصل البديلة لغة إشارة أو إيماءات طبيعية، مثل الإشارة أو التظاهر بالأكل أو الشرب، فعلى سبيل المثال، فإن طفلك بإمكانه استخدام الإشارات للتواصل حيث يريد كعكة، وفي بعض الأحيان قد تكون الأجهزة الإلكترونية مفيدة في التواصل مثل الأجهزة اللوحية الإلكترونية.

وإنه لمن المهم غالبًا استخدام وسائل التواصل البديلة باكرًا، قد يساعد استخدام تلك الوسائل في أن يصبح طفلك أقل خوفًا حين يحاول التواصل، وقد يساعده أيضًا في نمو مهاراته اللغوية مثل المفردات والقدرة على وضع الكلمات مع بعضها البعض في جمل.

وكلما يتحسن النطق، قد لا تكون تلك الاستراتيجيات والأجهزة ضرورية بعد ذلك.

- الطرق العلاجية لمشكلات التعايش
يعاني العديد من الأطفال المصابين بتعذر الكلام في مرحلة الطفولة من تأخر في نموهم اللغوي، وقد يحتاجون إلى علاج للتعامل مع صعوبات اللغة لديهم.

وقد يحتاج الأطفال الذين يعانون من صعوبات في المهارات الحركية الكبيرة أو الدقيقة في ذراعيهم أو ساقيهم إلى علاج بدني أو مهني.

وفي حالة إصابة طفل مصاب بالاضطراب من أي حالات طبية أخرى، فقد يكون العلاج الفعَّال لتلك الحالة هامًا لتحسين نطق الطفل.


- الطرق العلاجية غير المجدية في علاج تعذر الكلام في مرحلة الطفولة
بعض طرق العلاج لا تجدي نفعًا في تحسين نطق الأطفال الذين يعانون من تعذر الكلام في مرحلة الطفولة، فعلى سبيل المثال، ليس هناك أي دليل يُثبت أن التدريبات التي تمارس لعضلات النطق بإمكانها المساعدة في تحسين النطق لدى هؤلاء الأطفال.

* نمط الحياة والعلاجات المنزلية
بإمكانك العمل أنت وأفراد عائلتك مع طفلك بالمنزل لتحسين نطقه ومهاراته اللغوية، وقد يساعد التدريب المنزلي بالإضافة إلى جلسات علاج النطق، في تقدم طفلك.

قم بتشجيع طفلك كلما تدرب على النطق والمهارات اللغوية، فإن دعمك قد يساعده على أن يشعر بأنه يقوم بعمل جيد وأنه يتحسن في مهارات التواصل لديه.

إن كان طفلك مشاركًا في علاج مهني أو بدني وعلاج النطق كذلك، فقم بجدولة أنواع العلاج المختلفة في مواعيد متعددة كي لا يتعب طفلك بشدة من العلاج.


* الطب البديل
حاليًا، ليس هناك دليل يثبت أن استخدام الأدوية أو الفيتامينات أو المكملات الغذائية يحسن من أعراض تعذر الكلام في مرحلة الطفولة.

هناك حاجة لإجراء المزيد من الأبحاث لدراسة الاستخدام المحتمل للفيتامينات والمكملات الغذائية وطرق العلاج الأخرى لتحسين النطق لدى هؤلاء الأطفال.


* التكيف والدعم
إنه لمن الصعب أن يكون لديك طفل يعاني من مشكلات في التواصل، هناك عدد من مجموعات الدعمٍ المتاحة للآباء الذين لديهم أطفال يعانون من تعذر الكلام في مرحلة الطفولة، قد تقدم مجموعات الدعم مكانًا لك كي تجد أناسًا يفهمون موقفك ويمكنهم المشاركة في خبرات مماثلة.


* الوقاية
قد يقلل تشخيص تعذر الكلام في مرحلة الطفولة وعلاجه في سن مبكرة من خطر الإصابة المتواصلة بهذه المشكلة على المدى البعيد، فإن كان طفلك يعاني من مشكلات في النطق، فإنها لفكرة جيدة أن يقيِّمه اختصاصي اللغة والتخاطب بمجرد ملاحظتك لهذه المشكلات.


اقرأ أيضاً:
تعذر النطق عند الأطفال.. مشكلة تستدعي الانتباه
عسر القراءة أو الديسلكسيا...كيف نلاحظه عند الطفل؟

* هذه المادة بالتعاون مع مؤسسة مايو كلينك

آخر تعديل بتاريخ 20 ديسمبر 2015

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية