يعتمد مدى ضرورة إيقاظ طفلك حديث الولادة من نومه من أجل إرضاعه، على عمر الرضيع ووزنه وصحته العامة، ومن الطبيعي أن يفقد معظم الأطفال حديثي الولادة وزنًا في الأيام القليلة الأولى بعد الولادة.

وحتى يستعيد طفلك حديث الولادة هذا الوزن المفقود، وهو ما يحدث عادةً خلال أسبوع واحد بعد الولادة، من الضروري إرضاعه بشكل متكرر، وقد يعني ذلك أن توقظي رضيعك من حين لآخر، من أجل الرضاعة، خاصة إذا كان ينام أكثر من أربع ساعات متواصلة.

ومع ذلك، بمجرد أن ينتظم نمط زيادة الوزن لدى طفلك حديث الولادة ويصل إلى وزن الولادة المستهدف، فمن الممكن بشكل عام تأجيل الرضاعة حتى يستيقظ.



ويحتاج معظم الأطفال حديثي الولادة إلى ما يتراوح بين 8 و12 رضعة في اليوم، بمعدل حوالي رضعة واحدة كل ساعتين إلى ثلاث ساعات، وعلى الرغم من أن إيقاظ رضيع نائم تبدو فكرة سيئة، فإن الرضاعة المتكررة في بادئ الأمر ضرورية لسببين:
1- الصراخ علامة متأخرة للجوع
كلما أرضعتِ طفلك مبكرًا، انخفضت احتمالية حاجتكِ إلى تهدئته وهو شديد الاهتياج، لذا، راقبي العلامات الأولى التي تعبر عن جوعه، مثل التقلب والتململ وحركات المص وتحركات الشفتين.

2- الرضاعة المتكررة تعزز إدرار الحليب
إذا كنتِ تطعمين طفلك عن طريق الرضاعة الطبيعية، فإن الرضاعة المتكررة سوف تساعدك على تعزيز إمداد الحليب لديكِ. وكذلك من المرجح أيضًا أن تتكرر عملية تهدئة الطفل وإرضاعه في فترة قصيرة من الزمن.

وتذكري أن الأطفال المبتسرين غالبًا ما تكون لديهم احتياجات غذائية خاصة، كما أنه قد لا تظهر عليهم علامات الجوع حتى يكبروا في السن. لذا، في حالة كان طفلك مبتسرًا أو كنتِ تشعرين بالقلق بشأن أنماط رضاعة طفلكِ أو زيادة وزنه، فاستشيري طبيب الأطفال ليقدم لكِ توصيات خاصة.
آخر تعديل بتاريخ 16 مارس 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الوطنية الأمريكية