تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

ما أسباب ومضاعفات التهاب لسان المزمار؟

التهاب لسان المزمار(Epiglotittis)، هو حالة طبية طارئة، فإذا شعرت أن طفلك أو أيّ  شخص من البالغين شعر فجأة بصعوبة في التنفس والبلع، فاتصل  برقم الطوارئ أو توجه إلى أقرب قسم طوارئ في المستشفيات المحيطة.

وحاول الحفاظ على هدوء المريض والبقاء في وضع منتصب، لأنَّ هذا الوضع قد يسهل عليه التنفس، ولا تحاول فحص حلق المريض بنفسك، فقد تزداد حالته سوءًا جراء قيامك بذلك.

* الأسباب
يحدث التهاب لسان المزمار نتيجة للعدوى أو الإصابة بجروح.
1- العدوى
يكمن أحد الأسباب الشائعة لإصابة لسان المزمار والأنسجة المحيطة به بالتورم والالتهاب في العدوى ببكتيريا النزلة الترفية من النوع باء، كما أنَّ هذه البكتيريا مسؤولة عن عدد من الحالات الخطيرة، والتي يتمثل أشهرها في التهاب السحايا.

وتنتشر البكتيريا عن طريق رذاذ المرضى الذي ينتشر في الهواء عند السعال أو العطس، ومن الممكن أن توجد هذه البكتيريا في أنفك أو حلقك دون أن يظهر لديك المرض، ومع ذلك تظل مصدرًا محتملاً لنشر العدوى إلى الآخرين.

ويمكن لأنواع أخرى من البكتيريا والفيروسات أن تتسبب كذلك في التهاب لسان المزمار، ومنها:
- المكورات العقدية الرئوية (نيوموكوكاس).. وهي نوع آخر من أنواع البكتيريا يمكنه أن يسبب التهاب السحايا والالتهاب الرئوي وعدوى الأذن وعدوى الدم (تسمم الدم).

- المكورات العقدية من الأنواع (أ) و(ب) و(ج).. وهي مجموعة من البكتيريا يمكنها أيضًا أن تتسبب في عدد من الأمراض التي تتفاوت بين التهاب الحلق العقدي وعدوى الدم.

2- الإصابة
يمكن للإصابات والجروح البدنية، مثل تلك الناتجة عن لكمة مباشرة للحلق، أن تتسبب في التهاب لسان المزمار، كذلك يمكن للحروق الناجمة عن تناول السوائل شديدة السخونة أن تسبب الأمر ذاته.

كذلك قد تظهر علامات وأعراض مشابهة لتلك التي تظهر في التهاب لسان المزمار، إذا ما حدث أي مما يلي:
- ابتلاع مادة كيميائية تحرق الحلق.
- ابتلاع جسم غريب.
- تدخين بعض المخدرات مثل الكوكايين.

* عوامل الخطورة
هناك عوامل معينة قد تزيد من مخاطر الإصابة بالتهاب لسان المزمار، ومنها:
- كون الشخص ذكرًا.. يصاب الذكور بنسبة أعلى من الإناث.

- الإصابة بضعف الجهاز المناعي.. إذا ضعف الجهاز المناعي من جراء أحد الأمراض أو الأدوية، فسيكون الطفل أكثر عرضة للعدوى بالبكتيريا التي قد تسبب التهاب لسان المزمار.

- عدم الحصول على جرعات كافية من التطعيم.. يمكن للتأخر في الحصول على إحدى جرعات التطعيم، أو تخطي إحداها، أن يجعل الطفل أكثر عرضة للعدوى ببكتيريا النزلة الترفية من النوع باء، فضلاً عن الإصابة بالتهاب لسان المزمار.

* المضاعفات
يمكن لالتهاب لسان المزمار أن يتسبب في عدد من المضاعفات، من بينها:
- الفشل التنفسي
لسان المزمار هو "غطاء" صغير متحرك يقع فوق الحنجرة مباشرة ويمنع دخول الطعام والشراب إلى القصبة الهوائية. ولكن إذا حدث تورم فيه، سواء بسبب العدوى أو الإصابة بجروح، سيضيق مجرى الهواء وقد ينسد تماما.

وهو أمر قد يؤدي إلى الفشل التنفسي، وهي حالة قد تؤدي إلى الوفاة نظرًا لانخفاض مستوى الأوكسجين في الدم بمقدار خطير أو ارتفاع مستوى ثاني أكسيد الكربون بقدر زائد عن الحد.

- انتشار العدوى
في بعض الأحيان، تتسبب البكتيريا المسببة لالتهاب لسان المزمار في أنواع أخرى من العدوى في أماكن أخرى من الجسم، مثل الالتهاب الرئوي أو التهاب السحايا أو عدوى الدم (تعفن الدم).

اقرأ أيضاً:
أغذية تثبط الالتهابات.. وأخرى تحفزها
كيف تحمي طفلك من بكتريا ميرسا؟
أول قائمة دولية للبكتيريا الخطيرة
مارسا القاتلة للأطفال.. كيف تقاومها؟
ما أفضل طريقة للوقاية من الأمراض؟
الجراثيم.. اعرف عدوك تهزمه



* هذه المادة بالتعاون مع مؤسسة مايو كلينك
آخر تعديل بتاريخ 17 سبتمبر 2017

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية