تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

كيف يعرف الطبيب أن طفلك تعرض للهز بعنف؟

حين لا يمكنك تهدئة طفلك الباكي فقد تميل إلى تجربة أي شيء لإيقافه عن البكاء، لكن من المهم دوما معاملة طفلك برفق وحنان، فلا شيء أبدًا يبرر القيام برجّ الطفل وهزه بعنف. فالأمر لا يستغرق سوى ثوانٍ قليلة من الهز العنيف للتسبب بتلف دماغي للطفل قد لا يمكن علاجه.


وفي حال واجهتك صعوبة في التحكم في مشاعرك أو الضغط النفسي كأي أب أو أم، فاطلب المساعدة المناسبة، ولربما يعرض الطبيب الخاص بطفلك إحالتك إلى استشاري أو مقدم آخر لخدمات الصحة العقلية. وإذا قام أشخاص آخرون سواء مقدمو الرعاية مقابل أجر أو أقارب أو جد الطفل برعايته، فتأكد من معرفتهم أخطار متلازمة هز الرضيع. وقد يتضمن العلاج الطارئ لطفل تعرض لهزّ عنيف بعض التدابير لإبقائه على قيد الحياة، مثل دعم التنفس والجراحة لإيقاف النزيف في الدماغ.

وقد يحتاج الطفل الذي تعرض للهز بقوة إلى الفحص والكشف لدى عدد من الاختصاصيين الطبيين، وخبير في إساءة معاملة الأطفال.

وقد تدعو الحاجة لاختبارات متعددة مثل:
- الفحص بالتصوير المقطعي المحوسب (CT).. إن الفحص بالتصوير المقطعي المحوسب يستخدم صور الأشعة السينية لتوفير صور مقطعية لدماغ الطفل، وقد يساعد هذا الاختبار في اكتشاف الإصابات التي تحتاج إلى تدخل سريع.

- التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI).. يستخدم التصوير بالرنين المغناطيسي مجالاً مغناطيسيا قويا وموجات الراديو لتكوين صور تفصيلية لدماغ الطفل، ونظرًا لصعوبة القيام بالتصوير بالرنين المغناطيسي لطفل صغير كثير التحرك وغير مستقر، فمن المعتاد إجراؤه بعد يومين أو ثلاثة من حدوث الإصابة.

- المسح الهيكلي.. قد يتم استخدام سلسلة من صور الأشعة السينية للهيكل العظمي قد تشمل الذراعين واليدين والساقين والقدمين والأضلاع والجمجمة، لمعرفة هل الكسور حدثت عمدا أم عن غير قصد، وللعثور كذلك على أي كسور سابقة.

- اختبار العين.. قد يكشف اختبار العين عن نزيف فيها أو إصابة أخرى من إصابات العين.

- اختبارات الدم.. قد تؤدي بعض الاضطرابات في الأيض أو الجينات، وكذلك الاضطرابات النزفية واضطرابات التخثر، إلى أعراض قد تشبه متلازمة هزّ الرضيع. وقد تساعد اختبارات الدم في استبعاد بعض هذه الحالات. وربما يحتاج الطفل إلى وضعه تحت المراقبة في وحدة عناية مركزة مخصصة للأطفال، وذلك حسب مدى سوء إصاباته.
آخر تعديل بتاريخ 25 أغسطس 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية