تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

هل مكملات فيتامين "د" للرضع ضرورية؟

يعتمد ذلك على ما إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية أم لا أو على مقدار التركيبة الغنية بفيتامين "د" أو حليب البقر الذي يشربه طفلك. وفي حين أن حليب الثدي هو أفضل مصدر للعناصر الغذائية للأطفال، إلا أنه من المرجح ألا يمدهم بفيتامين "د" بشكل كافٍ.

ويحتاج طفلك إلى فيتامين "د" ليمتص الكالسيوم والفوسفور، وقد تتسبب القلة الشديدة من فيتامين "د" في حدوث كساح، وهو عبارة عن لين أو ضعف في العظام.



لكن التعرض للشمس، وهو أمر ضروري للحصول على فيتامين "د"، لا يوصَى للأطفال أصغر من 6 أشهر، إلا أن المكملات الغذائية هي أفضل طريقة للوقاية من نقص فيتامين "د" لدى الرّضع.  

لذا فكر في الإرشادات التالية الصادرة من الأكاديمية الأميركية لطب الأطفال ومعهد الطب ليحصل الأطفال على فيتامين "د":
1- إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية بشكل كلي أو جزئي، فأعطي طفلك 400 وحدة دولية (IU) من سائل فيتامين "د" يوميًا - بدايةً من الأيام القليلة الأولى بعد الولادة.

واستمري في إعطاء طفلك فيتامين "د" حتى تفطميه ويشرب حوالي 1 لتر من التركيبة الغنية بفيتامين "د" يوميًا، أو يشرب حليب البقر كامل الدسم بعد بلوغه سن 12 شهرًا.



2- إذا كنتِ ترضعين طفلك أقل من 1 لتر من التركيبة الغنية بفيتامين "د" يوميًا، فأعط طفلك 400 وحدة دولية من سائل فيتامين "د" يوميًا - بدايةً من الأيام القليلة الأولى بعد الولادة. استمري في إعطاء طفلك فيتامين "د" حتى يشرب على الأقل 1 لتر يوميًا.

وكلما كبر طفلك وأضفتِ لنظامه الغذائي أطعمة صلبة، يمكنك مساعدته على استيفاء احتياجاته من فيتامين "د" من خلال مده بالأغذية التي تحتوي على فيتامين "د" - مثل الأسماك الزيتية والبيض والأغذية المعززة، وبالرغم من ذلك، ضعي في حسبانك أن معظم الأطفال لن يتناولوا تلك الأغذية بشكل منتظم أثناء السنة الأولى من العمر.



وعندما تعطين طفلك فيتامين "د" سائلاً، فتأكدي من عدم تجاوز القدر الموصى به. اقرئي التعليمات المرفقة مع المكمل الغذائي بعناية واستخدمي فقط القطارة المقررة، والفيتامينات القابلة للمضغ والصمغية التي تحتوي على فيتامين "د" متوفرة للأطفال الأكبر.

وإذا كانت لديكِ أسئلة حول حاجة طفلك إلى مكملات فيتامين "د"، فاستشيري طبيب الطفل. يمكنكِ أيضًا سؤاله عن التوصيات المقررة بشأن فيتامين "د" للأطفال الأكبر، حيث تقترح بعض الإرشادات زيادة فيتامين "د" إلى 600 وحدة دولية يوميًا عند بلوغ الطفل سنة واحدة وأكبر.


آخر تعديل بتاريخ 2 يونيو 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية