تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

أهم ما تحتاج معرفته عن تورم الغدد اللمفاوية للأطفال

الغدد اللمفاوية هي إحدى الركائز الأساسية لجهاز المناعة والتي تنتشر في مختلف أنحاء الجسم على امتداد الأوعية اللمفاوية التي تكون مرافقة للأوعية الدموية، وتقوم هذه الغدد بحماية الجسم والدفاع عنه من جميع أنواع الميكروبات.

وهي من أكثر أنواع الغدد تورما، نتيجة لأسباب مختلفة تراوح من البسيط وحتى الأمراض والأورام السرطانية. وغالبا ما يكون تورمها واضحاً في منطقة الرقبة. وهي حالة منتشرة في الرضع والأطفال الصغار.



فما مدى شيوع انتفاخ الغدد الليمفاوية لدى الأطفال؟ وهل من الممكن أن تنتفخ حتى ولو كان الطفل بصحة جيدة؟ ما هي أماكن وجودها في الجسم، ولم تكون أهمية غدة ليمفاوية معينة تفوق الأخرى؟ وما هي الأسباب الممكنة لكبر حجم غدة ليمفاوية وانتفاخها؟ تعرف إلى إجابات هذه الأسئلة في مقالنا هذا.


* متى عليك القلق من انتفاخ الغدد اللمفية في طفلك؟
غالباً ما يقلق الآباء عندما يصاب أبناؤهم بانتفاخ الغدد الليمفاوية، وفي بعض الأحيان يكون قلقهم ناتجا من تفكيرهم باحتمالية السرطان، وعلى الرغم من أن السرطان قد يكون سببا في بعض الأحيان، لكن الأكثر شيوعاً أنها علامة أن طفلك قد يكون مصاباً بأحد أنواع العدوى الفيروسية أو البكتيرية.

وإذا كنت قلقاً لأن طفلك الذي بصحة جيدة لديه غدد منتفخة، ليكن في اعتبارك أنه بمقاييس البالغين، فإن كون الغدد اللمفاوية ملموسة هو أمر طبيعي خاصة الغدد الرقبية، الإبطية، والمنطقة الإربية، وتكون شائعة في الأطفال في كل الأعمار، بمن فيهم الرضع.



* الغدد في الجسم
الغدد الليمفاوية توجد في كل مكان في أجسادنا، وبعض الغدد المنتشرة تكون موجودة في:
1- مؤخرة الرأس (العقد القذالية).
2- أمام صيوان الأذن.
3- خلف صيوان الأذن.
4- تحت الفك السفلي.
5- تحت الذقن.
6- في منطقة الخد (عقد الوجه).
7- العقد الليمفاوية الرقبية الأمامية.
8- العقد الليمفاوية الرقبية الخلفية.
9- العقد الليمفاوية فوق الترقوة (بين الكتف والرقبة من الأمام).
10- خلف الركبة (العقد المأبضية).
11- العقد الليمفاوية الإبطية.
12- أسفل الكوع (العقد فوق البكرية).
13- منطقة الفخذ (العقد الإربية).

وتقسم الغدد من حيث إمكانية تحسسها إلى:
- مجموعة نادراً ما تنتفخ، حتى في الأطفال، وإحساسك بانتفاخها يجعلك تتعجل رؤية طبيب الأطفال للبحث عن أسباب ذلك، مثل الغدد الليمفاوية فوق الترقوة، فوق البكرية (فوق الكلية)، والمأبضية (عند المبايض). 

- مجموعة أخرى تكون أكثر عمقاً في الجسم وعادة لا يمكن تحسسها أو لمسها، من ضمنها العقد الحوضية، العقد المساريقية (مع الأمعاء)، والعقد البطنية، وهذه العقد من الممكن رؤيتها في الفحوصات التصويرية مثل الأشعة السينية أو الأشعة المقطعية.

- أما الغدد الرقبية، الإبطية والإربية (بين الفخذ والعانة) هم الأكثر شيوعاً للإحساس الملموس بها لدى الأطفال الأصحاء. وفي الحقيقة، فإن ما يقرب من نصف الأطفال بين أعمار الثالثة والخامسة يكون لديهم تورم وانتفاخ لهذه الغدد في هذه المناطق عندما يزورون طبيب الأطفال، سواء كان بسبب مرضي أو لعمل فحص طبي عام لطفل سليم.



* أسباب انتفاخ الغدد
كثير من الأطفال لديهم غدد منتفخة بسبب أنهم يتعرضون لعدوى متكررة، والتي تؤدي إلى رد فعل تفاعلي من الغدد الليمفاوية التي تصبح منتفخة كرد فعل للعدوى في مناطق في أجسامهم.

وتراوح الأسباب بين:
1- التهاب الغدد الليمفاوية.. تلتهب العقدة الليمفاوية بذاتها ويتحول لونها إلى الأحمر، تنتفخ، وفي بعض الأحيان تصبح مؤلمة.

2- التهاب الجهاز التنفسي العلوي..
الفيروسي، ونزلات البرد والإنفلونزا، ويعتبر التهاب الجهاز التنفسي العلوي سبباً شائعاً لانتفاخ وتورم الغدد الليمفاوية الرقبية في الأطفال (والبالغين كذلك).

3- التهاب الحلق العقدي..
مع التهاب الحلق العقدي، يحدث انتفاخ للغدد الليمفاوية بالرقبة مع ارتفاع بالحرارة والتهاب بالحلق. وتوجد في بعض الأحيان رقع بيضاء في الجدار الخلفي للحلق كذلك.

4- كثرة الوحيدات العدوائية..
 تحدث نتيجة لفيروس يسمى ابشتاين-بار (EBV)، والذي عادة يسبب التهاب الحلق، الحمى، وتورماً في الغدد الليمفاوية الرقبية الخلفية (على عكس التهاب الحلق العقدي الذي يسبب انتفاخ العقد الليمفاوية الرقبية الأمامية). وتقع هذه الغدد أمام وخلف العضلة القصية الترقوية الخشائية (Sternocleidomastoid)، وهي العضلة التي تشغل جانب رقبتك يميناً ويساراً.



5- مرض خدش القطط..
 مرض خدش القطط هو عدوى تحدث بسبب جرثومة البارتونيلا هنسيلي. وتنتقل من القطط المصابة أو الهررة، إما عن طريق العض أو الخدش. وتبدأ العدوى من أسبوع إلى 12 يوماً مع طفح جلدي بسيط. وبعد أسبوع آخر أو أسبوعين، تظهر عقدة ليمفاوية مؤلمة، لونها أحمر، ومنتفخة. والعلاج يكون بالمضادات حيوية.

6- سل العقد اللمفاوية.. ومرض ملك الجان هو عدوى تصيب العقد الليمفاوية بسبب بكتيريا السل، وتتميز بوجود غدد منتفخة غير مؤلمة، وغالباً ما يكون موقعها في الرقبة.

7- مرض كاواساكي.. عقدة ليمفاوية رقبية وحيدة ومنتفخة هي أحد ملامح مرض كاواساكي، مع ملامح أخرى مثل الحمى، احمرار العين، انتفاخ في اليدين والقدمين، طفح جلدي، احمرار الغشاء المخاطي في الفم، مع تغير لشكل اللسان إلى ما يشبه الفراولة، وشقوق بالشفة.

8- السل ومرض نقص المناعة المكتسب (الإيدز).. من الممكن أيضاً أن يسببا انتفاخ في الغدد، ومن الممكن الشك في ذلك اعتماداً على أعراض الطفل وعوامل الخطورة.



9- سرطان الغدد الليمفاوية (الليمفوما Lymphoma)، وهو نوع من أنواع السرطان، وهو ما يسبب قلق الآباء عندما تنتفخ غدد أطفالهم، ومع هذا فإنه أقل الأسباب شيوعاً عن باقي الأسباب الأخرى.

وليمفوما هودجكين، هو نادر في الأطفال الصغار، ويصبح أكثر شيوعاً في أعمار المراهقة، الذين، بالإضافة إلى الغدد المنتفخة، تكون لديهم عادة حمى غير مفسرة، فقد للوزن، وتعرق ليلي. 

وليمفوما هودجكين مرتبطة بالإصابة المسبقة بفيروس ابشتاين-بار (EBV) الذي يسبب مرض (كثرة وحيدات العدوائية أو الحمى الغددية) في حوالي 40% من البشر، وإن كانت الآلية وراء هذا غير واضحة.

أما الأطفال المصابون بـ ليمفوما غير هودجكين تنمو عقدهم الليمفاوية سريعاً، وتكون غير مؤلمة، بالإضافة لأعراض أخرى مثل الحمى، فقد الوزن، التعرق الليلي، الكحة، والإرهاق.
أسباب أقل شيوعاً لانتفاخ العقد تراوح من ارتفاع وظائف الغدة الدرقية إلى مرض الذئبة الحمراء، إلى مرض كاواساكي، وأكثر من ذلك.




10- قد يقلق الآباء أيضاً من سرطان الدم (اللوكيميا Leukemia) ومع أن انتفاخ الغدد هو العَرَض الوحيد لمرض اللوكيميا إلا أنه يظل سبباً نادر الحدوث.

* ماذا تعرف عن الغدد المنتفخة؟

أشياء اخرى عن الغدد المنتفخة من المهم معرفتها للأبوين مثل:
1- بالإضافة لكون الطفل لديه غدة منتفخة، يبحث أطباء الأطفال إلى صفات أخرى مميزة، كحجم العقدة الليمفاوية، معدل نموها، تناسقها ودرجة كثافتها (لينة، قاسية وصلبة، مطاطية)، ما إذا كان هناك احمرار أم لا، وإذا ما كانت مؤلمة أم لا وذلك لتساعد الطبيب في تحديد إذا ما كانت طبيعية أم لا.
2- بعض الأعراض الأخرى المصاحبة، مثل الحمى المستمرة أو غير المفسرة (الحمى مجهولة المصدر)، فقد الوزن غير المقصود، والتعرق الليلي، من الممكن أن تكون أسباباً خطيرة لأمراض سببت انتفاخاً للغدد.
3- اعتلال الغدد الليمفاوية من الممكن أن يكون متمركزاً (في منطقة واحدة) أو منتشراً ومعمماً (في أكثر من منطقتين غير متجاورتين)، فإن النوع المعمم لاعتلال الغدد الليمفاوية أقرب لأن يكون مصاحباً للأمراض الجهازية (تصيب أكثر من جهاز بالجسم).
4- فيروس المعدة أو أي عدوى للجهاز الهضمي من الممكن أن تسبب انتفاخاً أو التهاباً للغدد المساريقية بالبطن، التي تسبب التهاباً لغدد البطن. في الحقيقة، إن التهاب الغدد المساريقية عادة يكتشف عند القيام بجراحة لاحتمالية وجود التهاب بالزائدة الدودية.
5- هناك حوالي 600 عقدة ليمفاوية في أجسادنا.
6- بالإضافة إلى طبيب الأطفال العام الخاص بكم، هناك طبيب أطفال متخصص في الأنف، والأذن، والحنجرة، وكذلك طبيب جراحة الأطفال (اعتماداً على موقع الغدد) يمكنهما مساعدتكم في تقييم عَرَض انتفاخ الغدد لدى أطفالكم.



* متى تحتاج الغدد الليمفاوية إلى مزيد من الفحوصات والتقييم؟
الأعراض والعلامات التي تدل على أن انتفاخ الغدد قد يكون شيئاً خطيراً
1- عندما توجد الغدد الليمفاوية المنتفخة في أكثر من مكان بالجسم (اعتلال الغدد الليمفاوية المعمم).
2- العقد الليمفاوية التي تكون صلبة أو قاسية.
3- العقد الليمفاوية عندما تكون ثابتة (أي يصعب تحريكها من أماكنها).
4- العقد الليمفاوية التي يزيد حجمها عن 2.5 سم (أكبر من بوصة واحدة).
5- العقد الليمفاوية غير المؤلمة.
6- العقد الليمفاوية سريعة النمو.
7- العقد الليمفاوية المنتفخة المُصَاحَبة بأعراض مثل فقد الوزن، الحمى اليومية، أو التعرق الليلي.
8- المزيج من العقد الليمفاوية المنتفخة مع وجود شكوك داخلكم كأب أو كأم أن في أجساد أطفالكم شيئاً جدياً وخطيراً ما يجري؛ لا تكذب حدسك.

* ما مدة استمرار انتفاخ العقد الليمفاوية؟
من المهم أن تعرفوا أن العقد المنتفخة من الممكن أن تأخذ من أسابيع إلى شهور كي تعود إلى حجمها الطبيعي، وبما أن الأطفال الأصغر من الممكن أن يحدث لهم بمعدل ست إلى ثماني مرات إصابة بعدوى الجهاز التنفسي العلوي (متلازمة دار الرعاية النهارية) كل عام التي قد تثير اعتلال الغدد الليمفاوية، فسيبدو أن العقد الليمفاوية لطفلك منتفخة دائماً.

* المصدر
Swollen Glands in Children

آخر تعديل بتاريخ 20 يوليه 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية