تعد مهمة تدريب الطفل على نزع الحفاض واستخدام الحمام من المهام الصعبة، والتي قد تستغرق الكثير من الوقت حتى يتقن الطفل استخدام الحمام، ويتخلل فترة التعلم تلك الكثير من التعب ومشاعر الإحباط، ولا توجد طريقة واحدة مضمونة للنجاح في التدريب، بل يجب عليك اختيار استراتيجيتك بناءً على مهارة الطفل وقدرته على التعلم، وما يناسبك أيضا.



1- طريقة الانتظار والترقب
بدءًا من سن الثانية تقريبًا، راقب الإشارات التي تدل على أن طفلك مستعد، لكن لا تضغط عليه. على سبيل المثال، ضع مقعدًا صغيرًا في الحمام، لكن لا تصر على استخدامه، فقط كن داعماً وأثنِ عليه عندما يفعل.

ومن إيجابيات هذه الطريقة أنها أقل إحباطا لك والطفل، والطفل سينجح عندما يكون مستعدًا، وهذه الطريقة جيدة عندما يبدأ الطفل في فهم ما يدور حوله، خصوصا عندما يكون هناك أخ أكبر منه ويحاول تقليده، لكنها تستغرق وقتا أطول من الطرق الأخرى، وقد وجد أن 40٪ من الأطفال الذين تم تعليمهم في هذه الطريقة كانوا غير مدربين جيدا في عمر الثلاث سنوات.

2- التخطيط المكثف لاستخدام القعادة
خصص بعض الوقت، مثلا قبل شهر من المدرسة التمهيدية، وقم بجهد مركّز للترويج لاستخدام القعادة، وحاول البقاء في تلك الفترة في المنزل وتوجيه طفلك برفق إلى الحمام في فترات متوقعة، أو قم بسؤاله كل فترة معينة من الوقت حول حاجته لاستخدام الحمام. وفي نهاية الوقت المحدد، سيتم تدريب طفلك على الأقل جزئياً، وقد يعمل الأهل جائزة أو حفلة بسيطة لطفلهم عند نهاية المهمة بنجاح.

وهذه الطريقة تتطلب بذل جهد متضافر يساعد طفلك على التركيز على المهمة المطروحة، وسيكون عليك تنظيم وقتك بحيث تكون في المنزل كثيرًا، وقد تؤدي جهودك إلى نتائج عكسية إذا كنت شديدًا للغاية، فإذا شعرت أنت أو طفلك بالمتاعب أو الانزعاج، فاختر استراتيجية أخرى.



3- سراويل التدريب
بدّل طفلك من الحفاضات إلى بنطلون التدريب المخصص للاستهلاك لمرة واحدة، واصطحبه إلى الحمام على فترات، واسأله كثيرًا إذا ما أراد الذهاب، وامدحه عندما يصل إلى القعادة في الوقت المناسب.

أو يمكنك تجربة الحفاضات الرطبة، وهي نوع من الحفاضات التي تتسبب في الشعور بالبرودة عندما يتبول، مما يزيد وعيه لملاحظة وظائفه البدنية، وقد يقوم بإخبارك بذلك.

لكن يمكن أن يكون كل من بنطال التدريب وحفاضات الرطوبة الرطبة أكثر تكلفة من الحفاضات التقليدية، كما أنها تستهلك وقتا أطول للتعليم.

4- نظام الحوافز
يتم الجمع بين هذه الطريقة وأحد الأساليب الأخرى المذكورة. وبالنسبة لبعض الأطفال، فإن فكرة الذهاب إلى متجر الألعاب أو منزل الجدة تحفزهم لإداء المطلوب منهم، لكن هذه الطريقة تعرضك لمطالبة طفلك بالتعويض عن كل أداء، ويمكنك مكافأته بشراء بعض الحاجات المفيدة مثل السراويل والملابسة ذات الرسوم الجميلة.



5- اللباس الداخلي المسلي
دع طفلك يختار سروالاً مسليا، مثلا تكون عليه رسومات لشخصيات أو حيوانات كرتونية يحبها، وعندما يحين موعد التبول اطلب منه التبول على أحد تلك الرسوم، وهذا سيزيد وعيه بوظائفة البدنية، وقد يأتي لإخبارك في المرة القادمة أنه يريد التبول.

6- أنا أحبك، أنت مثالي
في كل مرة يستخدم طفلك القعادة بشكل صحيح، امدحه وأثن عليه، واطلب من العائلة الثناء عليه أيضا، كما أن هذا المديح يكسبه احترام الذات، وعادة ما يستمتع الأطفال به، خصوصا عندما يقترن بالغناء له، كما أنه طريقة جميلة للعب واللهو مع الطفل.

* المصدر
6 Potty Training Methods

آخر تعديل بتاريخ 1 مايو 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الوطنية الأمريكية