تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

علامات المرض العقلي لدى الأطفال وأنواعه

يعاني ما يقرب من 5 ملايين طفل في الولايات المتحدة وحدها من نوع من الأمراض العقلية الخطيرة التي تتعارض بشكل كبير مع الحياة اليومية. ومصطلح "المرض العقلي" ليس دقيقًا تمامًا، لأن هناك العديد من العوامل "الجسدية" - بما في ذلك الوراثة وكيمياء الدماغ - التي قد تشارك في الإصابة باضطراب عقلي.

وقد يكون تحديد الاضطرابات العقلية عند الأطفال أمرًا صعبًا للأطباء والأهل، حيث يختلف الأطفال عن البالغين في أنهم يتعرضون للعديد من التغيرات الجسدية والعقلية والعاطفية خلال نموهم وتطورهم الطبيعي. وقد يصعب تمييز علامات المشكلة من سلوك الطفل الطبيعي. وقد يرجِعُ السبب إلى أن كل طفل يظهر بعض هذه العلامات في مرحلة ما. كذلك، غالبًا ما يفتقر الأطفال إلى المفردات اللغوية أو القدرة المرتبطة بالنمو لتوضيح مشاكلهم. لهذه الأسباب، فإن أي تشخيص لاضطراب عقلي يجب أن يأخذ في الاعتبار مدى جودة أداء الطفل في المنزل، مع الأسرة، المدرسة، مع أقرانه، وكذلك عمر الطفل وأعراضه.

كما قد يؤدي كل من المخاوف بشأن الحرج المرتبط بالمرض العقلي، واستخدام أدوية معينة، وكذلك الكلفة، أو الصعوبات المادية للعلاج، إلى منع الآباء من طلب الرعاية لأطفالهم ممَن يشكون في أنهم يعانون من مرض عقلي. 

* ما العلامات التي تشير لإصابة طفلي بمرض عقلي؟

تتضمن العلامات التحذيرية التي تشير إلى أن طفلك ربما يعاني من حالة صحية عقلية ما يلي:

1- تقلبات الحالة المزاجية

مثلا، مشاعر الحزن أو العزلة التي تستمر لمدة أسبوعين على الأقل، أو التقلبات المزاجية الشديدة التي تسبب مشكلات في العلاقات في المنزل أو المدرسة.

2- المشاعر القوية

راقب أي مشاعر تنطوي على الخوف الشديد جدا دون سبب، وأحيانا يصاحبها تسارع ضربات القلب أو التنفس السريع، أو القلق أو الخوف الشديد بدرجة تتعارض مع أداء الأنشطة اليومية.

3- التغيرات السلوكية

يتضمن ذلك التغيرات الحادة في السلوك أو الشخصية، وكذلك السلوك الخطير أو الخارج عن السيطرة. كذلك، يُعد الشجار المتكرر واستخدام الأسلحة والرغبة في إيذاء الآخرين بشدة من العلامات التحذيرية.

4- صعوبة التركيز

ابحث عن علامات اضطراب التركيز أو الجلوس بهدوء، إذ إن كليهما قد يؤدي إلى ضعف الأداء في المدرسة.

5- فقدان الوزن المجهول السبب

يمكن أن يشير فقدان الشهية فجأة أو القيء المتكرر أو استخدام الملينات إلى الإصابة باضطراب الأكل. وقد يعاني الأطفال المصابون بحالة صحية عقلية من صداع وألم بالمعدة بدلاً من الحزن أو القلق.

7- سلوكيات إيذاء النفس

إيذاء النفس فعلٌ يتعمّد فيه المرء إلحاق الضّرر بجسمه، ومن أمثلته حرق أو جرح نفسه. وقد تراود الأطفال المصابين بحالة صحية عقلية أفكار انتحارية أو يحاولون الانتحار بالفعل أيضًا.

8- تعاطي المواد المسببة للإدمان

يتعاطى بعض الأطفال المخدرات أو الكحول لمحاولة التكيف مع مشاعرهم.

* ما الحالات الصحية العقلية التي تؤثر على الأطفال؟

هناك عدة أنواع مختلفة من الاضطرابات العقلية التي يمكن أن تصيب الأطفال والمراهقين، وتشمل:

- اضطرابات القلق

يستجيب الأطفال المصابون باضطرابات القلق لأشياء أو مواقف معينة بالخوف والرهبة، وكذلك بعلامات جسدية للقلق مثل سرعة ضربات القلب والتعرق.

- اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه

يعاني الأطفال المصابون باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه عمومًا من مشاكل في الانتباه أو التركيز، ولا يبدو أنهم يتبعون التوجيهات، كما أنهم يشعرون بالملل و/أو الإحباط بسهولة من المهام. كما أنهم يميلون إلى التحرك باستمرار ويكونون مندفعين.

- اضطرابات السلوك التخريبية

يميل الأطفال المصابون بهذه الاضطرابات إلى تحدي القواعد وغالبًا ما يتسببون في اضطراب في بيئات منظمة، مثل المدرسة.

- اضطرابات الأكل

اضطرابات الأكل (مثل فقدان الشهية العصبي والنهم العصبي واضطراب نهم الطعام)، عبارة عن حالات خطيرة ومهددة للحياة، ويمكن أن يصبح الأطفال منشغلين بالطعام والوزن بحيث يقل تركيزهم على الأشياء الأخرى.

- اضطرابات الإخراج

الاضطرابات التي تؤثر على السلوك المرتبط باستخدام الحمام. التبول اللاإرادي، أو التبول في الفراش، هو أكثر اضطرابات الإخراج شيوعًا.

- اضطرابات التعلم والتواصل

يعاني الأطفال المصابون بهذه الاضطرابات من مشاكل في تخزين المعلومات ومعالجتها، فضلاً عن ربط أفكارهم.

- الاضطرابات العاطفية (المزاجية)

يمكن للاضطرابات المزاجية (مثل الاكتئاب والاضطراب ثنائي القطب)، أن يجعل الأطفال ينتابهم إحساس دائم بالحزن أو التقلبات المزاجية الشديدة بحدة أكثر من التقلبات المزاجية الطبيعية الشائعة لدى العديد من الأشخاص.

- الفصام

يجعل هذا المرض العقلي المزمن الأطفال يفقدون تواصلهم مع الواقع (الذهان)، وغالبًا يظهر مرض فصام الشخصية في مرحلة المراهقة المتأخرة وحتى العشرينيات من العمر.

- اضطرابات التشنج اللاإرادي

تؤدي هذه الاضطرابات إلى قيام الشخص بأداء حركات وأصوات متكررة ومفاجئة وغير إرادية (لا تتم عن قصد)، وغالبًا ما تكون حركات وأصواتا لا معنى لها تسمى التشنجات اللاإرادية.


- اضطراب طيف التوحد 

اضطراب طيف التوحد عبارة عن اضطراب خطير في النمو يَظهر في مرحلة الطفولة المبكرة، وعادة يَظهر قبل سن 3 أعوام. برغم تفاوت أعراض اضطراب طيف التوحد وحدته، فدائمًا يؤثر على قدرة الأطفال على التواصل والتفاعل مع الآخرين.

* المصدر
Children and Mental Health
Facts you should know about mental illness in children
Mental Illness in Children
آخر تعديل بتاريخ 24 ديسمبر 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية