صحــــتك

تأثر وظائف القلب لدى أطفال انقطاع النفس النومي

فحص صدى القلب لأطفال انقطاع النفس النومي


بينت دراسة جديدة قدرة تخطيط صدى القلب بالتصوير الدوبلري للأنسجة على الكشف عن وجود تغيرات تحت اكلينيكية في وظائف القلب لدى 560 طفلا كانوا مصابين بانقطاع النفس الانسدادي النومي قبل خضوعهم لعملية استئصال اللوزتين واللحميات الأنفية، الأمر الذي قد يساعد الأطباء على تقليل المضاعفات التي قد يعانيها هؤلاء الأطفال أثناء الخضوع لهذه العمليات وبعده.


لكن هذه الدراسات لا تزال غير  قادرة على إعطاء العلامات التي يمكن من خلالها التنبؤ بوجود التغيرات آنفة الذكر لدى هؤلاء المرضى، لمعرفة من يحتاج منهم الخضوع إلى هذا الفحص.

التصوير الدوبلري للأنسجة

ببساطة، يعتمد التصوير الدوبلري للأنسجة على تقييم وظائف القلب عن طريق تحديد سرعة حركة عضلة القلب أثناء الانقباض والانبساط. وقد أظهر قدرة متزايدة لتحسس وجود تغيرات تحت الاكلينيكية (قبل ظهور أعراض مرتبطة بهذه التغيرات)، أو للكشف عنها لدى مرضى القلب ذوي الأعراض البسيطة، إلا أن البيانات الخاصة باستخدام هذا الفحص على الأطفال لا تزال قليلة، كما أكد الباحثون الذين شاركوا في الدراسة.

الدراسة

نشرت هذه الدراسة في المجلة الدولية لأطباء الأنف والأذن والحنجرة لدى الأطفال، وقام الباحثون بتحليل بيانات 560 طفلا خضعوا لعملية استئصال اللوزتين واللحميات وكذلك للتصوير الدوبلري لأنسجة القلب، وكان من بينهم 295 طفلا ممن يعانون من انقطاع النفس الانسدادي النومي و265 طفلا لا يعانون منه.

ولدى مراجعتهم لقياسات معينة والتي تم الحصول عليها من التصوير الدوبلري لأنسجة القلب وخاصة الصمامين الثنائي والصمام المثلث الشُّرَف أو الصمام الثلاثي الوريقات، وجدوا اختلافا في هذه القياسات لدى الأطفال الذين يعانون من انقطاع النفس الانسدادي النومي مقارنة بالأطفال الذين لا يعانون منه وذلك قبل إجراء استئصال اللوزتين واللحميات.

إلا أنهم لم يجدوا أية اختلافات ملحوظة بين الفئتين بعد خضوعهم للعملية، مما يستدعي القيام بالمزيد من الدراسات المدعومة بقياس شدة انقطاع النفس الانسدادي النومي للتأكد من فائدة إجراء التصوير الدوبلري لأنسجة القلب قبل خضوعهم للعمليات الجراحية.

وعلى الرغم من تأكيد الدراسة لفائدة التصوير الدوبلري لأنسجة القلب في تقييم عوامل الخطر لدى الأطفال الذين يعانون من انقطاع النفس الإنسدادي قبل خضوعهم للعمليات الجراحية، إلا أنها لم تتمكن من تزويد الأطباء بالعوامل التي تحدد الأطفال الذين يجب عليهم إجراء تخطيط صدى القلب قبل خضوعهم للعمليات الجراحية وهل هناك حاجة لشمول التخطيط للتصوير الدوبلري لأنسجة القلب.

* المصدر
Imaging Detects Preoperative Cardiac Changes in Children With OSA

آخر تعديل بتاريخ
17 يناير 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.