ماذا يفعل الخوف من الرياضيات بالأطفال؟

القلق من الرياضيات Math anxiety أو رهاب الرياضيات Math Phobia هو الشعور بالتوتر والخوف الذي ينتاب كثيرا من الناس عندما يُطلب منهم حساب قيمة معينة، وبالنسبة للأطفال، يمكن أن يؤدي إلى مشاكل سلوكية في الفصل، بالإضافة إلى أعراض جسدية مثل تسارع ضربات القلب.

الطلاب الذين يعانون من قلق مرتفع من الرياضيات يكون أداؤهم أسوأ في اختبارات الرياضيات الموحدة والامتحانات المدرسية، ويُظهر البحث العلمي الجديد أن القلق من الرياضيات لا يؤثر فقط على أداء الأطفال في الامتحانات، بل يؤثر أيضاً على قدرات أخرى.

* ما هو قلق الرياضيات؟

يُعرَّف بأنه رد فعل عاطفي سلبي نحو مادة الرياضيات، ويمكن أن يؤدي إلى درجات متفاوتة من العجز والذعر والاضطراب العقلي الذي ينشأ لدى بعض الأشخاص عند مواجهة مسألة رياضياتية.

ومع أن قلق الرياضيات معترف به في الأوساط الأكاديمية العليا منذ أكثر من نصف قرن، وهو يؤثر على نسبة كبيرة من السكان، إلا أنه لا يُعرف كثيراً من قبل عامة الجمهور أو حتى لدى المدرّسين.

يوجد نحو واحد من كل خمسة بالغين في المملكة المتحدة يفتقر حتى إلى المهارات الحسابية الأساسية التي بدونها يجدون صعوبة في حساب الميزانية؛ ويشعرون بالتوتر وعدم الأمان بشأن المال بغض النظر عن دخلهم، ويكافحون للتغلب على الحواجز التي تحول دون تقدمهم في العمل.

* لماذا يخاف بعض الأطفال من الرياضيات؟

قد يكون أحد الأسباب هو أن الرياضيات تُدرس في المدرسة كموضوع مفروض، أي غالباً ما تكون الإجابات عن مسألة بنعم أو لا. ويرى الباحثون أنه لسوء الحظ، يجري تدريس الرياضيات على أنها مرهونة في معظم المدارس بإجابات صحيحة وخاطئة، ويجري تدريب الأطفال على أنها مجرد طرق وقوانين يجب عليهم تذكرها. ولكن في الواقع، تعتبر الرياضيات موضوعاً مفتوحاً ومبدعاً ومرناً، لذا بصفتك أحد الوالدين يمكنك محاولة منحهم تجربة مختلفة في المنزل.

سماع طفلك يقول: "لا أستطيع القيام بالرياضيات، أنا فاشل في ذلك"، يمكن أن يكون علامة مبكرة وخطرة على أنه ربما يسير في المسار الخطأ مع المادة.

أجري بحث على أكثر من 200 تلميذ يبلغون من العمر ست سنوات في المملكة المتحدة وإيطاليا في مجال الرياضيات التي لم يغطوها في المدرسة من قبل، وشمل ذلك إضافات العشرات واستخدام علاماتي أصغر من وأكبر من.

وقد تبين من نتيجة هذا البحث أن التلاميذ القلقين بشأن تعلم الرياضيات لا يعانون فقط أثناء الامتحانات، لكنهم في الواقع يتعلمون رياضيات أقل في المدرسة من التلاميذ غير القلقين الذين لديهم الفرص التعليمية نفسها.

وإذا كان القلق من الرياضيات يقلل من تعلم الأطفال منذ بداية المدرسة، فإنه يمكن أن يؤدي إلى فجوات تراكمية في المعرفة على مدار السنوات الدراسية التالية، وليس من المستغرب أن الطلاب الذين يشعرون بالقلق من الرياضيات قد ينهون المدرسة بدرجات أقل في الرياضيات ويتجنبون الخيارات المهنية في المجالات التي تتطلب رياضيات مكثفة.

* لقلق الرياضيات تأثير مدى الحياة

تمضي الآثار المترتبة على القلق من الرياضيات إلى ما هو أبعد من المدرسة. فقد يواجه الأشخاص الذين يشعرون بالقلق حيال الرياضيات أيضاً صعوبات في حياتهم اليومية، مثل اتخاذ قرارات أسوأ بشأن مواردهم المالية وصحتهم.

مثال على ذلك، فقد يشعر الناس بعدم الارتياح في تفسير الإحصاءات والرسوم البيانية المتعلقة بتأثيرات كوفيد-19، ومع ذلك يحتاجون إلى اتخاذ خيارات نمط الحياة بناءً على هذه المعلومات.

أشكال القلق الأخرى، بالإضافة إلى التسويف، وتجنب التحديات، وانخفاض مستويات الثقة بالنفس واحترام الذات شائعة أيضاً بين الأشخاص الذين يعانون من قلق الرياضيات، وبشكل عام، يمكن أن يكون للقلق من الرياضيات تأثير قوي على نجاح حياة الناس ورضاهم.

هذا الأمر يتطلب التقييم والتدخل المبكر، إذْ يمكن تحسين أداء الرياضيات لدى الطلاب المتعثرين، ومن الممكن أيضاً التغلب على القلق من الرياضيات.

* كيف تجعل طفلك يتغلب على الخوف من الرياضيات؟

  • كن إيجابياً

"أنا لست جيداً في الرياضيات؛ أنا غبي".. يمكن أن تؤذي مثل هذه الأفكار ثقة طفلك بنفسه عندما يقولها أو أن يقولها له أحد.. ساعد طفلك على فهم أن كل شخص لديه قدرات مختلفة وأنه يجب أن يكون فخوراً بإنجازاته الأخرى، وسيساعده بعض الجهد الإضافي والقليل من المساعدة الإضافية بالتأكيد على القيام بعمل جيد في هذا الموضوع، ومثل هذه النظرة الإيجابية ستعزز ثقته وتساعده على التركيز والأداء بشكل أفضل.

حاول أيضاً أن تفهم بعض المفاهيم التي يكافح طفلك على فهمها بشكل أفضل، ولا تنزعج إذا كان طفلك لا يزال غير قادر على فهم المفهوم ولديه الكثير من الأسئلة، تأكد من التزام الهدوء واشرح المفاهيم له بأفضل ما تستطيع.

بصفتك أحد الوالدين، يمكنك بسهولة تطوير موقف إيجابي تجاه تعلم الرياضيات من خلال التحدث عنها بطريقة إيجابية بالإضافة إلى جعل نظرتك تجاهها أكثر إيجابية.

  • واجه الأمر بصراحة

اجلس مع طفلك وناقش مخاوفه من الرياضيات، وساعد طفلك على الاعتراف بحقيقة أنه قد لا يتمتع بمستوى الراحة نفسه مع الرياضيات كما هو الحال مع المواد الأخرى، والقبول هو دائماً الخطوة الأولى نحو معالجة أي مشكلة.

  • اكتشف السبب الأساسي للمشكلة

من الضروري تحديد السبب الجذري للخوف من الرياضيات والبحث عن أعراض القلق بسبب الرياضيات، وهل يمكن أن يكون الأساس المبكر لطفلك في الرياضيات ضعيفاً؟ أم أن أساتذته لم يكونوا متحمسين جداً للموضوع؟ هل كانت طريقة التدريس مملّة؟ في بعض الأحيان، قد يكون الخوف من الاختبارات هو الذي يسبب رهاب الرياضيات. لذا، حاول ألا توجه الكثير من التركيز على الاختبارات. أيضاً، تجنب الاختبارات المحددة بوقت، لأن التركيز على السرعة يزيد القلق والتوتر فقط.

  • تشجيع الممارسة

العمل المتكرر على حل مسائل الرياضيات يساعد في تحسين المهارات. لذلك، شجع طفلك على حل مسائل الرياضيات كل يوم. خصص وقتاً معينًا لهذه الممارسة. سيؤدي استثمار المزيد من الوقت والجهد إلى إحداث تغيير كبير في كل من الموقف والأداء. إذا لزم الأمر، قم بتعيين مدرس رياضيات خاص لتدريب طفلك.

وبالتالي يمكنك كسر حاجز القلق بشأن الرياضيات بمجرد إنشاء بيئة رياضياتية إيجابية. ولكن في بعض الحالات، قد تكون هناك مشكلات أخرى غير بيئة طفلك قد تحتاج إلى أخذها في الاعتبار.

من الأفضل أن يجري تطوير مهارات طفلك في الرياضيات من خلال الممارسة المنتظمة. تدرب معه على جدول الضرب وعمليتي الجمع والطرح الأساسيتين.

  • اجعل الرياضيات بسيطة وممتعة

قم بتبسيط طريقة التعلم. حتى المشكلات المعقدة يمكن تسهيلها عن طريق تقسيمها إلى خطوات أصغر وأبسط. قم بإشراك طفلك في ألعاب الرياضيات والألغاز والتطبيقات لجعل العملية تجربة ممتعة.

  • دعه يحل ويخطئ

اجعل طفلك يفهم أن الأخطاء لا بد أن تحدث حتى عندما يتعلم الرياضيات جنباً إلى جنب مع جوانب أخرى من حياته. يجب أن تشجع طفلك على النظر إلى أخطائه على أنها فرص للتعلم. 

لقد اعتاد الناس على الاعتقاد بأن بعض الأطفال فقط لديهم القدرة على أن يكونوا جيدين في الرياضيات. مع أن البحث العلمي هدم هذه النظرية، إلا أن العديد من المعلمين ما زالوا يؤمنون بها، وهي تنتقل إلى التلاميذ. لذلك فلا عجب أن العديد من الأطفال يخشون الرياضيات ولا يرغبون في الانخراط فيها. لكن الآباء بحاجة إلى طمأنة الأطفال بأنه من الجيد ارتكاب الأخطاء لأن هذا ضروري لنمو عقولهم.

  • التعامل مع الرياضيات بشكل إبداعي

الفكرة العامة السائدة عن الرياضيات أنها ليست إبداعية مثل الرسم وكتابة الشعر. لذلك شجع طفلك على تجربة طرائق مختلفة لحل المسألة. عرّفه على المسائل ذات النهايات المفتوحة مثل معرفة عدد الطرق التي يمكنك من خلالها تكوين العدد 5 باستخدام الأرقام من 0 إلى 9 وعمليات الجمع والطرح. ويمكن أن يتضمن تعلم الرياضيات القائمة على النشاط الإبداع مثل تعلم فن طي الورق (الأوريغامي) الذي يتطلب الكثير من الخيال والمعرفة بالزوايا الهندسية. 

  • قم بتطبيقها في الحياة اليومية

حاول دمج الرياضيات في حياة طفلك اليومية، لجعلها أكثر واقعية وذات مغزى. عندما تذهب للتسوق، اسمح لطفلك بالدفع مقابل المشتريات واستلام الفكة. عزز مفهوم الكسور من خلال تقطيع البيتزا ومشاركتها. اطه الطعام معاً واجعل طفلك يقيس مقادير الوصفة. علمه العدّ أثناء اللعب بالحبل. علمه الخصائص الهندسية أثناء رسم الأشكال الهندسية الزخرفية، وأيضاً اسمح له بحساب الأشياء الأساسية مثل دفع أجرة سيارة الأجرة، وستضمن هذه الأنشطة العملية التعلم التجريبي للرياضيات.

  • تشجيع التعلم من خلال الأقران

يمكن أن يكون العمل الجماعي مع الأطفال وزملائهم لحل مسائل الرياضيات طريقة فعالة لتعزيز المفاهيم المكتسبة.

  • قدم أسباباً وجيهة لدراسة الرياضيات

ساعد طفلك على فهم أنه لتقديم إقرارات ضريبة الدخل أو إدارة ميزانيات المنزل، سيحتاج إلى مساعدة الأرقام. ستتطلب نسبة كبيرة من الوظائف في المستقبل مهارات في الرياضيات. سيساعد الأساس القوي في هذا الموضوع على تطوير كل من التفكير المنطقي ومهارات حل المشكلات. مثل هذا الدافع سيؤدي إلى نتائج إيجابية.

  • كن قدوة لأطفالك

يميل موقف الوالدين تجاه الرياضيات إلى الانعكاس في نظرة الطفل أيضاً نحوها. بصفتك أحد الوالدين، تجنب ترديد عبارات مثل: "الرياضيات صعبة جدًا"، أو "أنا أكره الرياضيات". بدلاً من ذلك، شجع طفلك بقول أشياء مثل: "كانت الرياضيات صعبة بالنسبة لي لأنني لم أحصل على النوع الصحيح من الدعم. اليوم، هناك الكثير من الموارد الجيدة عبر الإنترنت والأنشطة الممتعة ومقاطع الفيديو، والتي يمكن أن تساعدنا في الحصول على أفضل مستوى في الموضوع".

  • تشجيع طرح الأسئلة

عندما يكون لدى طفلك أي أسئلة بخصوص مشكلة قد يواجهها في الرياضيات، لا تبتعد عنه، بل اسأله عن الكيفية التي ينوي بها حل المشكلة. لا تتسرع في مساعدته لأن هذا سيخلق شعوراً بالتبعية. امنح طفلك فرصة للعمل لوحده لأن ذلك سيسمح لثقته بالنمو.

  • نصائح أخرى

  1. دعه يعمل في جلسات قصيرة مع فترات راحة منتظمة.
  2. شجع طفلك على النهوض والتحرك أثناء الدراسة.
  3. شجع طفلك على التحدث عند حل المشكلات.
  4. خصص له وقتاً إضافياً للاختبارات.
  5. اسمح له باستخدام الآلة الحاسبة في حالة عدم وجود اختبار على الحساب.
  6. دعه يستخدم مخطط حقائق الرياضيات.
  7. إذا كان طفلك يواجه صعوبة في تعلم الرياضيات، فيمكن عادةً حل هذه المشكلة بشكل أفضل من خلال التدريس الفردي الخاص سواء عبر الإنترنت أو من خلال زيارة مدرس الرياضيات للمنزل أو إرسال الطالب لمعهد متخصص لرفع مستواه.
  8. امتلاك أساس قوي هو مفتاح أن يصبح جيداً في الرياضيات.
  9. مراجعة المفاهيم بشكل يومي.

* الخلاصة

مع أن القلق من الرياضيات مرتبط بمجموعة من النتائج السلبية، إلا أن هناك العديد من الطرائق للتعامل مع قلق الأطفال وتجنب هذه النتائج السلبية. ولعل الخيار الأفضل هو تجنب تطور القلق من الرياضيات تماماً وتطوير المواقف الإيجابية تجاه الرياضيات يجب أن تبدأ في السنوات الأولى من المدرسة، أو حتى قبل ذلك.


المصادر
What a fear of maths does to children – new research
10 Tips to Overcome the Fear of Maths — Help Your Child Right Away
What is Maths Anxiety?
7 Ways You Can Help Your Children Beat Math Phobia
7 strategies to help defeat children’s fear of maths
5 Tips To Help Your Child Overcome The Fear Of Math

آخر تعديل بتاريخ 21 يوليه 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية