صحــــتك

إذا أصيب الرضيع باختناق.. كيف تتصرف؟

اختناق الرضع
الاختناق هو حالة طبية طارئة، وسبب شائع من أسباب وفاة الأطفال الصغار، بسبب صغر قطر المممرات التنفسية لديهم وسهولة انسدادها تماما، أو نتيجة عدم قدرتهم على السعال بقوة تكفي لطرد الجسم الغريب، أو بسبب معاناتهم من حالة مرضية تعرضهم بسهولة للاختناق، مثل اضطرابات البلع والاضطرابات العصبية العضلية وتأخر النمو وإصابات الدماغ الرضحية.

ويعد الطعام أكثر الأسباب الشائعة المؤدية إلى اختناق الرضع، وكذلك قد يختنق الرضيع بسبب الأجسام الصغيرة وأجزاء الألعاب الصغيرة، وأنواع معينة من السلوك أثناء الأكل، مثل الأكل أثناء الإلهاء.

وقد يكون الطفل مصابًا بالاختناق ويحتاج إلى المساعدة على الفور إذا كان:

- لا يستطيع التنفس.
- يلهث أو هناك صوت أزيز.
- لا يستطيع التحدث أو البكاء أو إحداث ضوضاء.
- تحول لونه إلى اللون الأزرق.
- يمسك بحلقه أو يلوح بذراعيه.
- يبدو مذعورا.
- يصبح أعرجا أو فاقدا للوعي.

* ما الذي يتعين فعله إذا اختنق الرضيع؟

1- إذا كان الطفل يعاني من الاختناق والسعال ولكن يمكنه التنفس والتحدث، فهذا يعني أن مجرى الهواء ليس مسدودًا تمامًا. ومن الأفضل عدم فعل أي شيء. راقب الطفل بعناية وتأكد من تعافيه تمامًا. من المحتمل أن يكون الطفل بخير بعد نوبة سعال جيدة.

ولا تمد يدك إلى الفم لتلتقط الشيء أو تربت على ظهر الطفل. قد تدفع أي من هاتين الخطوتين الجسم بعيدًا في مجرى الهواء وتجعل الموقف أسوأ. وابق مع الطفل وابق هادئا حتى تمر النوبة.

2- إذا كان الطفل واعيًا ولكنه لا يستطيع التنفس أو التحدث أو إحداث ضوضاء أو يتحول إلى اللون الأزرق، اتصل بالطوارئ فورا. وإذا كنت مدربا، احمل الطفل ووجهه لأسفل على أحد ساعديك. ويجب أن يكون رأسه على مستوى أدنى من جسمه، ثم اضربه بقوة على منتصف الظهر باستخدام كعب اليد الأخرى، وسوف تساعد الجاذبية وقوة يدك على تحريك الجسم الذي يسد الممر الهوائي للرضيع. وإذا لم تكن قد تدربت، ولم يكن هناك أي شخص آخر كان متاحًا، فانتظر حتى وصول المساعدة.

3- إذا كان الطفل فاقدًا للوعي ولم يعد يتنفس، اطلب الطوارئ فورا، وابدأ الإنعاش القلبي الرئوي على الفور، إذا كنت قد تدربت عليه. إذا لم تكن قد تدربت، ولم يكن هناك أي شخص آخر متاحًا، فانتظر حتى وصول المساعدة.

* متى يجب علي الاتصال بالطبيب أو الذهاب إلى غرفة الطوارئ؟

- بعد أي نوبة اختناق كبيرة، يحتاج الطفل للذهاب إلى غرفة الطوارئ.
- يعاني الطفل من سعال دائم، أو سيلان اللعاب، أو التقيؤ، أو الصفير، أو صعوبة في البلع، أو صعوبة في التنفس.
- تحول الطفل إلى اللون الأزرق، أو أصبح يعرج، أو فقد الوعي أثناء النوبة، حتى لو بدا أنه يتعافى.
- تعتقد أن الطفل قد ابتلع شيئًا، مثل لعبة أو بطارية.

* كيف نمنع الاختناق؟

جميع الأطفال معرضون لخطر الاختناق، لكن أولئك الذين تقل أعمارهم عن 3 سنوات معرضون للخطر بشكل خاص. ولتجنب خطر الاختناق قم بما يلي:
- تجنب الأطعمة التي تسبب الاختناق (مثل النقانق والعنب والجزر النيء والمكسرات والزبيب والحلوى الصلبة أو الصمغية وملاعق من زبدة الفول السوداني وقطع اللحم أو الجبن والفشار).

- أثناء تناول الطعام، تأكد من تقديم طعام الطفل على شكل قضمات صغيرة. وهذا يعني تقطيع العنب الكامل إلى أرباع، وتقطيع الهوت دوغ بالطول وإلى قطع (وإزالة القشرة القاسية)، وطهي الخضار بدلاً من تقديمها نيئة. وعلم الأطفال الجلوس لتناول جميع الوجبات والوجبات الخفيفة وعدم التحدث أو الضحك والطعام في أفواههم.

- يمكن أن تؤدي الألعاب والأدوات المنزلية أيضًا إلى مخاطر الاختناق - احذر من البالونات المفرغة من الهواء والعملات المعدنية والخرز وأجزاء الألعاب الصغيرة والبطاريات. وانظر للأرض كثيرًا للتحقق من وجود أشياء يمكن للأطفال الذين يتعلمون المشي أو الزحف وضعها في أفواههم وتعرضهم للاختناق.

- اختر ألعابًا آمنة ومناسبة للعمر. اتبع دائمًا التوصيات العمرية للشركة المصنعة - تحتوي بعض الألعاب على أجزاء صغيرة يمكن أن تسبب الاختناق. ولتحديد ما إذا كانت اللعبة صغيرة جدًا ويمكن الاختناق بها، تحقق مما إذا كانت تمر بسهولة عبر أنبوب ورق تواليت فارغ من الورق المقوى.

- ويعد الحصول على دورات الإنعاش القلبي الرئوي والإسعافات الأولية أمرًا ضروريًا للآباء ومقدمي الرعاية الآخرين والمربيات.

* المصدر
Choking

آخر تعديل بتاريخ
29 يوليو 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.