بحسب تقارير منظمة الصحة العالمية، فإن مرض الإسهال هو ثاني أهمّ أسباب وفاة الأطفال دون سن الخامسة، ويودي مرض الإسهال بحياة 760 ألف طفل دون سن الخامسة كل عام. وفيروس الروتا هو نوع من العدوى الأكثر شيوعًا بين الأطفال دون سن الخامسة. وهو شديد العدوى وسهل الانتقال. وفي حين أن العدوى تحدث غالبًا عند الأطفال الصغار، يمكن أن يصاب البالغون أيضًا بالعدوى، لكنها عادة ما تكون أقل حدة.

وتشير تقارير مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها إلى أنه قبل تقديم لقاح الروتا (الفيروسة العجلية) في عام 2006، أدت العدوى إلى الإحصائيات السنوية التالية في الأطفال الذين تبلغ أعمارهم 5 سنوات أو أقل في الولايات المتحدة:
- 400000 زيارة لطبيب الأطفال.
- بين 55000 و70000 إقامة في المستشفى.
- ما لا يقل عن 200000 مآخذ غرفة الطوارئ.
- بين 20 و60 حالة وفاة.

* الأعراض

تميل أعراض فيروس الروتا إلى الظهور بشكل أكثر وضوحًا عند الأطفال. ويمكن أن تبدأ الأعراض في غضون يومين بعد التعرّض لفيروس الروتا. وأكثر الأعراض شيوعًا هو الإسهال الشديد. بالإضافة إلى:
- التقيؤ.
- التعب الشديد.
- الحمى الشديدة.
- التهيج.
- الجفاف.
ألم البطن.
والجفاف هو مصدر القلق الأكبر عند الأطفال، لأن هذه الفئة العمرية أكثر عرضة لفقدان السوائل والشوارد من خلال القيء والإسهال، بسبب صغر وزن الجسم. وستحتاج إلى مراقبة طفلك بعناية بحثًا عن أعراض الجفاف، مثل:
- جفاف الفم.
- برودة البشرة.
- قلة الدموع عند البكاء.
- انخفاض وتيرة التبول (أو قلة الحفاضات المبللة عند الرضع).
- العيون الغارقة.
ويمكن أن يؤدي الإسهال الشديد إلى التجفاف، خاصة لدى الأطفال الصغار، وإذا ما تم تركه من دون علاج، فيمكن أن يصبح التجفاف الشديد حالة مهددة للحياة، بغض النظر عن سببه. وقد يعاني البالغون أيضًا من بعض أعراض فيروس الروتا، لكن بدرجة أقل، أو قد لا يعاني بعض البالغين المصابين بفيروس الروتا من أي أعراض على الإطلاق.

* أسباب الإصابة بفيروس الروتا

يوجد فيروس روتا في براز الشخص المصاب لأيام عديدة قبل ظهور الأعراض، ولمدة تصل إلى 10 أيام بعد زوال الأعراض، وينتقل الفيروس بسهولة عن طريق تلامس الفم واليد خلال هذا الوقت، حتى وإن كان الشخص المصاب لا يعاني من أي أعراض.

وإذا كنت مصاباً بفيروس روتا ولا تغسل يديك بعد استخدام الحمام، أو إذا كان طفلك مصاباً بفيروس روتا ولا تغسل يديك بعد تغيير حفاضة طفلك، أو بعد مساعدة طفلك في استخدام الحمام، فإن الفيروس يمكن أن ينتقل إلى أي شيء تلمسه، بما في ذلك الطعام ولعب الأطفال والأواني.

كذلك، إذا لمس شخص آخر يديك غير المغسولتين، أو أي شيء ملوث ثم لمس فمه، فقد يصاب بالعدوى. ونظرًا لأن هناك أنواعاً عديدة من فيروس روتا، فمن الممكن أن تصاب بالعدوى أكثر من مرة، حتى إن كنت قد تلقيت تطعيماً، ومع ذلك، فإن العدوى المتكررة تكون عادة أقل حدة.

* من الأطفال الأكثر عرضة للإصابة؟

تنتشر عدوى فيروس روتا بشكل أكثر بين الأطفال في عمر 4 أشهر إلى 24 شهراً، خاصة بين هؤلاء الذين يقضون بعض الوقت في دور رعاية الطفل، كذلك يزداد خطر إصابة كبار السن والبالغين الذين يقومون برعاية الأطفال الصغار بهذه العدوى أيضاً. ويزيد خطر الإصابة بفيروس روتا في فصلي الشتاء والربيع.

* علاج الإصابة بفيروس روتا

لا يوجد علاج محدد لعدوى فيروس روتا، ولن تساعد المضادات الحيوية في علاج العدوى الفيروسية، وعادة ما تشفى العدوى في غضون ثلاثة إلى ثمانية أيام، ولكن تكون الوقاية من التجفاف هي الشاغل الأكبر، وللوقاية من التجفاف بينما يكمل الفيروس مساره الطبيعي، تناول الكثير من السوائل.

وإذا كان طفلك يعاني من إسهال شديد، فاسألي الطبيب عن إعطاء الطفل سائلاً مضاداً للجفاف عن طريق الفم، مثل محلول بديالايت (أملاح الإمهاء الفموية Pedialyte)، خاصة إذا استمر الإسهال لفترة أطول من بضعة أيام قليلة. وفي الأطفال يعمل هذا السائل المضاد للتجفاف على تعويض المعادن المفقودة بشكل أكثر فعالية من الماء أو السوائل الأخرى، قد يتطلب التجفاف الشديد الحقن بالسوائل في الوريد في المستشفى.

* توصيات طبية

إذا كان رضيعك مريضاً، فقدمي له كميات صغيرة من السائل، وفي حالة الرضاعة الطبيعية، اتركي الطفل يرضع، أما إذا كان يتغذى بالرضاعة الصناعية، فأعطيه كمية قليلة من السائل المضاد للتجفاف عن طريق الفم أو تركيبة الحليب الصناعي، ولا تقومي بتخفيف تركيبة الحليب الصناعي للرضيع.

إذا كان الطفل الأكبر سناً يشعر بأنه ليس على ما يرام، فشجعيه على الراحة، وقدمي له أطعمة خفيفة مثل البسكويت المالح أو الخبز المحمص. كذلك، يجب تقديم الكثير من السوائل، بما في ذلك أي سائل مضاد للتجفاف عن طريق الفم (إنفاليت، وبديالايت، وأدوية أخرى EInfalyte, Pedialyte)، ولكن تجنبي عصير التفاح، ومنتجات الألبان، والأطعمة السكرية التي يمكن أن تؤدي إلى تفاقم شدة إسهال الطفل.

وإذا كنت تعاني من الإسهال أو القيء، فتعامل مع الأمور بهدوء، ويمكنك مص رقائق الثلج، أو تناول رشفات صغيرة من الماء أو المشروبات الغازية أو مشروب الزنجبيل أو الحساء، وتناول أطعمة خفيفة، وتجنب أي شيء قد يهيج معدتك، بما في ذلك منتجات الألبان، والأطعمة الدهنية أو كثيرة التوابل والكافيين والكحول والنيكوتين.

* التطعيم ضد فيروس روتا

تم طرح لقاح الروتا (الفيروسة العجلية) لأول مرة في السوق في عام 2006. قبل هذا الوقت، كان من الشائع أن يعاني الأطفال الصغار على الأقل من نوبة واحدة من العدوى بالفيروس العجلي.

لكن، منذ تقديم اللقاح، انخفض عدد الإصابات والوفيات الناجمة عن فيروس الروتا بشكل كبير. ويأتي اللقاح على شكلين:

1- روتاريكس Rotarix

عبارة عن سائل يعطى على جرعتين للرضع في عمر شهرين و4 أشهر، ولم تكشف التجارب السريرية عن أي زيادة في خطر الإصابة بالانغلاف بعد استخدامه.

2- روتاتيك RotaTeq

يتم إعطاء هذا اللقاح في الفم على ثلاث جرعات، وغالباً ما يكون ذلك في عمر شهرين و4 أشهر و6 أشهر، وهذا اللقاح غير مصرح باستخدامه مع الأطفال الكبار أو البالغين.
كلا اللقاحين يتم إعطاؤهما عن طريق الفم وليس عن طريق الحقن. ولا يوجد لقاح متاح للأطفال الأكبر سنًا والبالغين، وهذا هو السبب في أن أخصائيي الصحة يوصون بتلقي لقاح الفيروسة العجلية لطفلك في سن مبكرة. وعلى الرغم من أن لقاح الفيروسة العجلية يمنع تقريبًا جميع حالات العدوى الشديدة، فلا يوجد لقاح فعال بنسبة 100٪.

وتشمل الآثار الجانبية النادرة للقاح ما يلي:

- الإسهال.
- الحمى.
-الهياج.
وعلى الرغم من الإبلاغ عن وجود حالات قليلة من الانغلاف (intussusception)، وهو شكل نادر ولكن مهدد للحياة من انسداد الأمعاء، بعد التطعيم باستخدام روتاتيك، فقد وجدت إدارة الغذاء والدواء الأميركية (FDA) ومراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) أن عدد الحالات في الأطفال ممن تلقوا تطعيماً كان مماثلاً لعدد الحالات في الأطفال الذين لم يتلقوا تطعيماً، ومن ثمّ توصلت إلى أن التطعيم لا يزيد من خطر إصابة الطفل بالانغلاف، وقد تم سحب لقاح مماثل مضاد لفيروس روتا (روتاشيلد RotaShield) من الأسواق في عام 1999 بسبب وجود علاقة بينه وبين الانغلاف.

* المصدر
What Is Rotavirus?
آخر تعديل بتاريخ 24 يوليه 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية